رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اقتصاديون: توقعات بارتفاع البورصة بأكثر من 40% في 2014

اقتصاديون: توقعات
اقتصاديون: توقعات بارتفاع البورصة بأكثر من 40% في 2014

توقع خبراء اقتصاديون وماليون، تحقق البورصة المصرية أداء أفضل خلال العام الجديد 2014، وأن تحقق مؤشراتها مكاسب تزيد عن 40 في المائة خلال العام، مدعومة بالاستقرار السياسي المتوقع بعد انتهاء الاستحقاقات السياسية الكبرى من الاستفتاء على الدستور يعقبها الانتخابات سواء الرئاسية أو البرلمانية.

فضلا عن الاتجاه القوي لدى الحكومة للتصالح مع المستثمرين ورجال الأعمال، مما سيفتح المجال لعودة الكثيرين منهم والذين هجروا البلاد بعد ثورة 25 يناير خوفا من الملاحقات القضائية.

وقال الخبراء لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إن الارتفاعات القياسية التي سجلتها أسواق المال الخليجية في 2013، والمتوقعة أيضا أن خلال العام الجديد 2014، سيكون لها انعكاسات إيجابية على سوق الأسهم المصرية التي ستجتذب جزءا كبيرا من فوائض الأرباح المحققة في تلك الأسواق وربما يظهر ذلك بشكل واضح مع نهاية الربع الأول من العام الجاري.

يقول الدكتور عمر عبد الفتاح، خبير أسواق المال، إنه على الرغم من البداية الساخنة للأحداث السياسية في مطلع عام 2014، إلا أن كل هذه الأمور متوقع لها أن تهدأ بشكل كبير أو تنتهي بمجرد تجاوز الاستحقاق السياسي الأول، والأهم في الفترة الحالية وهو الاستفتاء على الدستور في منتصف يناير الجاري.

وأضاف أن أغلب التوقعات تشير إلى الاتجاه للموافقة على الدستور بأغلبية ساحقة، وهذا يعطي إشارات استقرار كبيرة على الصعيد السياسي، وسيقلل من أهمية مناداة أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي بشرعية عودته مرة أخرى؛ حيث سيكون هناك شرعية دستورية جديدة تتمثل في الدستور الجديد وفقا لما حددته خارطة المستقبل.

ورأى أن زخم المعارضة سيتراجع بشكل محلوظ في الشارع السياسي، أو على الأقل تأثيرها سيقل بدرجة كبيرة، مما يعطي المساحة أمام الاستقرار السياسي المأمول والمطلوب لتعافي الاقتصاد وجذب استثمارات جديدة سواء للاقتصاد الكلي أو سوق الأسهم.