رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نبيلة حسن: يوسف وهبي ونجيب الريحاني قدما المأساة مع الكوميديا

نبيلة حسن
نبيلة حسن

شاركت الفنانة الدكتورة نبيلة حسن، عميد المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، في المحور الفكري "150 سنة مسرح"، المقام ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الثالثة عشر التي بدأت في 20 ديسمبر الجاري، وتستمر حتى 4 يناير 2021.

وتحدثت عميد المعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، في الندوة التي جاء عنوانها " من التمصير إلى الكوميديا المصرية"، حول " آليات الكوميديا عند الممثل المصري"،وقالت:" مارست كل أشكال المسرح كمخرجة ومنتجة خاصة في مجال مسرح الطفل، والمسرح هم كل المسرحيين، ولنا الفخر اننا نحتفي بـ 150 سنة، واننا من جيل لجيل نسلم بعض رؤى عالمية مختلفة في مجال المسرح".

وأضافت:" لدينا نموذجين على سبيل المثال، تمكنا من تحقيق النعومة والمزج في هذا وهما يوسف يوسف وهبي ونجيب الريحاني حيث كانا يقدما المأساة مع الكوميديا، وتابعت قدمت الكوميديا باشكال عديدة منها "الموقف" وهو الاعتماد في الأداء على الموقف، وأيضا من آليات الكوميديا " سوء الفهم" وهو بناء الأداء عليه والاستمرار فيه يؤدي إلى الكوميديا، و"التكرار" كذلك يأتي ضمن اليات الكوميديا،تكرار اللفظ وإصرار الشخصية على انها تؤدي نفس الكلام يؤدي إلى الضحك، وكذلك الشخصيات نفسها سواء تقدم داخل اطارها التقليدي او تقديمها مع ادخال بعض العيوب بها، تؤدي الى الكوميديا، فمثلا تقليد الرجل او اداءه لشخصية امرأة يؤدي إلى الضحك، مثلما حدث في فيلم "الانسة حنفي"، و" سكر هانم".

واشارت الدكتورة نبيلة حسن، إلى أن استخدام اللغة والمفردات في الضحك موجود ولكن الفارق هو استخراجه من الموقف نفسه للاضحاك وليس من مجرد "الالش"، واليات الاضحاك معروفة وعلى مدار سنوات طويلة استخدمها المسرح والممثل المصري.

وأوضحت أن "حالة الصدق هذه موجودة لدى كل الممثلين نتيجة ان الممثل المصري يتعامل مع الدور بتلقائية ويستقبل الشخصية ولا يعتمد على التسميع، ولانه صادق في الأداء فيكون تلقائيا في تمثيله، وهذا يجعل الجمهور يتفاعل معه ويكون لديه نوع من المصداقية تجاه الممثل، وما يميز الممثل المصري انه يمثل ( وهو سايب ايديه ) دون التقيد بقواعد ثابتة أو حفظ ثابت".

و ‎تقام الدورة الثالثة عشر فى الفترة من 20 ديسمبر 2020 إلى 4 يناير 2021، والتى تحمل اسم دورة "الآباء"، ويحتفل المهرجان فيها بمرور 150 عاما على المسرح المصرى الذى يؤرخ له منذ عام 1870 م وتضم اللجنة العليا للمهرجان 13 عضوا من أجيال مختلفة وتخصصات متنوعة فى مجال المسرح.