رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نافعة يقترح تشكيل لجنة حكماء للتفاوض بين الحكومة والمحظورة

نافعة يقترح تشكيل
نافعة يقترح تشكيل لجنة حكماء للتفاوض بين الحكومة والمحظورة

قال الدكتور حسن نافعة " أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة"، إنه يقترح تشكيل لجنة من الحكماء والعقلاء للجلوس والحوار فى جلسة مجتمعية من أجل التفاوض بين جماعة الإخوان المحظورة والحكومة؛ للخروج بمصر من هذا المأزق.

وقال نافعة خلال مداخلة هاتفية على فضائية " إم بى سى مصر" إنه لم يطرح مبادرة كالتى طرحها الدكتور سليم العوا أو أحمد كمال أبو المجد، مشيرًا إلى تقديمه تصورًا حول كيفية الخروج من الأزمة من خلال مفاوضات جادة وتغيير سياسيات الإخوان القائمة على استنزاف النظام القائم، وتغيير الحكومة لطريقة تعاملها مع الجماعة.

وتابع " اقترحت أن يكون هناك لجنة حكماء من كبار الشخصيات الفكرية التى تحظى باحترام الجميع ومندوب من الإخوان ومندوب من الحكومة واختيار شخصية مستقلة متوافق علها لإدارة التوافق تحت إشراف لجنة الحكماء للخروج من الأزمة".

وأشار إلى أنه تقدم بهذا الاقتراح وعلى الأطراف المعنية أن تتواجب معه أو ترفضه، لافتًا إلى أنه لا يطرح نفسه كمفاوض أو وسيط إلا إذا عرض عليه للقيام بهذا الدور.

وأوضح " أن جماعة الإخوان تمارس استيراتيجية هدفها "إفشال" خريطة الطريق، والحكومة ليس لديها تصور لإدارة المشهد السياسي الحالي، " وأرى أنا مصر ممزقة بين الطرفين وكل منهما يجذبها إلى جانب".