رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عمومية "الأهلي" تجدد موافقتها على إصدار تمويلات بـ4مليارات دولار

عمومية الأهلي تجدد
عمومية "الأهلي" تجدد موافقتها على إصدار تمويلات بـ4مليارات

جددت الجمعية العمومية غير العادية للبنك الأهلي المتحد، في جلستها يوم أمس الأحد، قرارها بالموافقة على إصدار سندات وقروض وأي أدوات تمويلية أخرى بما فيها الأدوات الرأسمالية التي تتطلبها «بازل3».

وذلك على أساس تفضيلي أو رأسمالي أو ثانوية بحد أقصى 4 مليارات دولار أمريكي من خلال إصدار أو عدة إصدارات، وتفويض مجلس الإدارة تحديد التوقيت والسعر والعملة وتاريخ الاستحقاق والشروط الأخرى الخاصة بهذه الإصدارات وذلك لسنتين - بحسب جريدة الوسط.

ومددت الجمعية العمومية قرارها الصادر بتاريخ (25 مارس 2010) الخاص بالموافقة على إصدار 500 مليون سهم ممتاز فئة (ب) غير متراكم الأرباح وقابل للتحويل الإلزامي بالكامل إلى أسهم عادية المعادل لعدد 55 مليونا و125 ألف سهم عادي، بقيمة اسمية قدرها 25 سنتا أمريكيّا للسهم الواحد ضمن نظام تملك الأسهم للعاملين في مجموعة البنك الأهلي المتحد وشركاته التابعة والمنتسبة على شريحة واحدة أو أكثر حسبما يقرره مجلس الإدارة، ووفقا للموافقات المطلوبة من الجهات المختصة، وذلك لثلاث سنوات اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار.. وتفويض مجلس الإدارة أو من يفوضه في إصدار شرائح الأسهم الممتازة فئة (ب) وفي تخصيصها وفقا لشروط وأحكام نظام تملك الأسهم للعاملين في مجموعة البنك الأهلي وشركاته التابعة.

وفوضت الجمعية العمومية مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات كافة اللازمة لتعديل عقد التأسيس الأساسي للبنك حين تحويل الأسهم الممتازة فئة (ب) إلى أسهم عادية، وفي التوقيع على عقد تعديل عقد التأسيس.

يذكر أن البنك الأهلي المتحد حقق أرباحاً صافية بلغت 502.2 مليون دولار أمريكي لفترة التسعة أشهر المنتهية في (30 سبتمبر 2013)، تتضمن 212.9 مليون دولار ربحا استثنائيّا ناتجا من بيع حصته البالغة 29.4 في المائة من أسهم البنك الأهلي، ومسجلاً - مع تحييد تأثير هذا العائد غير المتكرر- نموّا بنسبة 9.5 في المائة في صافي أرباح عملياته التشغيلية الأخرى لتبلغ 289.3 مليون دولار لمجمل التسعة أشهر الأولى من العام، مقابل 264.2 مليون دولار للفترة ذاتها من العام 2012، في حين سجّل الربع الثالث من العام صافي أرباح بلغت 99.1 مليون دولار، تمثل نموّا قدره 8.6 في المائة.

ونمت الإيرادات التشغيلية للمجموعة بنسبة 6.0 في المائة من 660.9 مليون دولار إلى 700.8 مليون دولار، مدعومة بشكل رئيسي بنمو في صافي دخل البنك من الفوائد بنسبة 11.7 في المائة من 469.6 مليون دولار إلى 524.6 مليون دولار، وفي دخل الرسوم والعمولات بنسبة 10.3 في المائة من 96.7 مليون دولار إلى 106.7 ملايين دولار.

ويأتي هذا النمو في صافي دخل الفوائد كمحصلة لإدارة دقيقة لكلفة الأموال وسياسة متوازنة في توظيف الأصول، فيما استمر البنك محافظا على كفاءته التشغيلية ليستقر معدل التكاليف إلى الدخل عند 29.6% مقابل 29.7 في المائة للفترة نفسها من العام 2012.