رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاستثمار: تفعيل الشباك الواحد لطرح الأراضي والتراخيص مارس المقبل

الاستثمار: تفعيل
الاستثمار: تفعيل الشباك الواحد لطرح الأراضي والتراخيص مارس

صرح أسامة صالح، وزير الاستثمار، بأن طرح الأراضي والتراخيص المؤقتة من خلال الشباك الواحد في موعد أقصاه نهاية مارس المقبل .

وأكد صالح على هامش مؤتمر افتتاح أكاديمية بداية "للشركات الناشئة" على أن عدد الشركات التي تأسست منذ يوليو الماضي حتى سبتمبر هو 1652 شركة وهو عدد أقل بقليل من نظيره في العام الماضي رغم فترة التوقف بعد أحداث 30 يونيو الماضي، وأكد على أن صافي التدفقات النقدية في ازدياد حسب إحصائيات البنك المركزي، وأكد أيضًا على ازدياد الاستثمارات الخاصة والعامة بعد برنامج الإصلاح الذي بدأ منذ 2004 .

وأشار صالح أن مصر تواجه ثلاثة ملفات أساسية لزيادة الاستثمار وهما الأمن، وقد حدث به تطور عن الوقت السابق،  والملف السياسي، الذي سوف نخطو أول خطواته بعد انتهاء مشروع الدستور،  والملف الاقتصادي وهو الملف الأهم بعد تحقيق الامن والاستقرار السياسي .

وأضاف صالح أن المشكلة الأولى من مشكلات عجز الموازنه الذي بلغ 240 مليار جنيه , سيؤدي للتضخم لا محالة وأن الوزارة تعمل في اتجاهات عدة لكي تحاول أن تزيد حجم الاقتصاد حتى وان بقى العجز كما هو فستقل نسبته بكِبر حجم الاقتصاد, ولواجهة العجز هناك طريقتين لا ثالث لهما وهما إما " إيراد " في شكل استثمارات أو إخفاء أحد المصروفات .

وأكد على ان هناك مشكلة أخرى وهي مشكلة البطالة  الذي وصلت نسبتها لـ 13 % لأول مره في مصر .

وتابع أن مزيد من الاستثمارات الداخلية والخارجية بشكل أخص هي الحل لهذة المشكلات وأنهم يعملون خلال هذه الفترة لزيادة الاستثمارات الخارجية بشكل كبير، مؤكدًا أن هناك جهود لزيادة استثمارات الدولة والعمل على جذب استثمارات جديدة من أجل زيادة عملية التشغيل .

وأكد على أن هناك ضغوط بطرق مختلفة على مصر، وأن المشكلات يتم التعامل معها ولا نتركهـا، وظهر ذلك بعد الثورة قد عملت الوزارة على عمل بند تصالح والإسراع في عمل تسويات واعطاء ضمانات، وطمئنة للمستثمرين، وتم من خلالها تحصيل مبالغ طائلة، وأكد على أنه يجب استعادة ثقة المستثمرين .