رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإعلام الأثيوبي يهتم بتصريحات الببلاوى بشأن سد النهضة

الإعلام الأثيوبي
الإعلام الأثيوبي يهتم بتصريحات الببلاوى بشأن سد النهضة

اهتم الإعلام الأثيوبي اليوم بالتصريحات التى أدلى بها د.حازم الببلاوى رئيس الوزراء، بعد اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل مؤخرا بشأن سد النهضة الأثيوبي .

وأبرز كل من التليفزيون الأثيوبى ومركز والتا الإعلامي فى أثيوبيا، قول د. الببلاوى: إن الحكومة تعتقد أن سد النهضة يمكن أن يكون مصدر رخاء لمصر وأثيوبيا ودول حوض النيل، خاصة أن أثيوبيا لديها فائض من مياه النيل وليست لديها مشكلة فى المياه، ولكنها تسعى لتوليد الكهرباء من خلال السد .

وركز مركز والتا  الاعلامى الاثيوبى على قول د. الببلاوى " إن إهتمامنا بالنيل يعنى إهتمامنا بروح مصر ومستقبلها، وإن النيل هو مصدر الحياة لدول حوض النيل ، وذلك يحدد طريقتنا فى التعامل مع جيراننا. " .

ومن جانبه قال التليفزيون الاثيوبى إن رئيس الوزراء المصرى حذا حذو رئيس الوزراء الاثيوبى الراحل ميلس زيناوى عندما أكد أنه ليس أمام إثيوبيا والسودان ومصر بديل سوى التعاون.

ونوه التليفزيون الاثيوبى إلى أن رئيس الوزراء المصرى وصف اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل بأنه يشكل مقدمة لاجتماع وزراء مياه الدول الثلاث المقرر عقده فى الخرطوم بالسودان يوم الاثنين القادم لبحث توصيات لجنة الخبراء الدولية بشأن سد النهضة الاثيوبى ، وأن اللجنة العليا لمياه النيل تعتبر هذا الاجتماع بمثابة خطوة كبيرة نحوتعزيز الحوار والتعاون بين الدول الثلاث بطريقة تحقق النفع المتبادل .

ومن ناحية أخرى، اهتم مركز / والتا /بوصف وزير الرى المصرى د.محمد عبد المطلب لاجتماع وزراء المياه والرى القادم فى الخرطوم بأنه سيكون بداية لاجتماعات أخرى عديدة لمحاولة التوصل إلى اتفاق بين كافة الأطراف المعنية بسد النهضة الاثيوبى، وقوله خلال زيارته لواحة سيوة مؤخرا " انه ليست لدينا نية سيئة تجاه الشعب الاثيوبى ولانهدف إلى إلحاق الضرر بأى دولة من دول حوض النيل".

وأشار المركز الإعلامي الأثيوبي إلى أن وزير الري المصري ذكر أن هناك تنسيقا كاملا بين كافة السلطات المعنية فيما يتعلق بهذا الشأن، وأن مصر والسودان وأثيوبيا ستستفيد جميعا من السد. .