رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

8مليارات جنيه لتطوير النقل العام والعشوائيات بالقاهرة

8مليارات جنيه لتطوير
8مليارات جنيه لتطوير النقل العام والعشوائيات بالقاهرة

أعلن د.جلال مصطفي سعيد، محافظ القاهرة، أنه سيتم خلال يومين توقيع عقد توريد 400 أتوبيس جديد، ليضاف إلى أسطول النقل العام من 1500 أتوبيس سيتم إضافتهم تباعاً بتكلفة تصل إلى 2 مليار جنيه وفرتها الدولة رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها، وهو ما يعادل مرة وربع من حجم الأسطول الحالي .

وأضاف المحافظ، أن أسطول النقل العام ينقل 2 مليون رحلة يومية ويستخدمه ما يقارب مليون ونصف مواطن، مشيراً إلى أن الهدف من تطوير النقل العام هو إغراء المواطنين باستخدامه عوضاً عن سياراتهم الخاصة وتقليل عدد الرحلات التي تقارب 22 مليون رحلة يومياً بالقاهرة .

وأشار المحافظ إلى أن هناك عوامل كثيرة تؤثر على الحركة المرورية بالقاهرة من بينها الاعتصامات والمظاهرات ،وغلق بعض المحاور المرورية الرئيسية نتيجة تلك الاعتصامات، مؤكداً على أن هناك كثير من الجهود التي تبذل لتسير تلك الحركة من بينها إنشاء الجراجات كجراج التحرير الذي سيستوعب 1700 سيارة بما يعادل مساحة جميع أماكن انتظار السيارات بوسط المدينة، وهو المشروع الذي استغرق 16 عام لتنفيذ 50% فقط منه وسيتم الانتهاء من الـ50% الباقية خلال 6 أشهر فقط بما يعد انجازاً ضخماً للحكومة الحالية .

وأكد المحافظ، أن قرار وضع بوابات حديدية علي بعض الشوارع تم اتخاذ بمراعاة الموائمة بين الحاجة الأمنية والحاجة لتسير المرور في غير الأوقات التي تستدعي إغلاق هذه الشوارع .

وأشار المحافظ إلى وجود دراسة لتفريغ القاهرة من بعض الوزارات لتخفيف الضغط المروري مثل نقل بعض المصالح من مجمع التحرير، مضيفاً أن هناك مشاورات مع مديرية أمن القاهرة لنقل مديرية الأمن وسجن الاستئناف من وسط القاهرة بما يخفف العبء الأمني والمروري علي مكان تواجدهم .

وذكر المحافظ انه سيعلن قريباً عن مشروع للاستفادة من القدرة المالية لشركات الاتصالات في توفير وسائل نقل آمنة ومميزة بالتنسيق مع وزارة التخطيط .

كما أعلن المحافظ عن وجود دراسة لاستبدال سيارات السرفيس الجديدة بالقديمة وتقديم تسهيلات للسائقين تشجعهم علي عملية الاستبدال بما يحافظ علي شكل العاصمة ويسهم في زيادة دخل السائقين مشيراً الي وجود سيارات سرفيس تعمل في القاهرة منذ أكثر من 30 عاما وأصبحت حالتها لا تليق بالسير في العاصمة بأي حال من الأحوال.

وأعلن المحافظ عن وجود انفراجة في أزمة الباعة الجائلين سيعلن عنها قريباً جداً رافضاً الإفصاح عن تفاصيلها إلا في حينه، مشيراً إلى أن الباعة الجائلين متواجدين في منطقة حرجة بوسط المدينة بما يؤثر على الحركة المرورية وحركة المواطنين في الشارع مستبعداً الحل الأمني؛ لأنهم علي حد وصف المحافظ : " في النهاية هم مواطنون مصريون لديهم اسر والتزامات يجب مراعاتها قبل اتخاذ أي قرارات بشأنهم " .

وذكر المحافظ، أن تكلفة التعامل مع العشوائيات في القاهرة يبلغ 6 مليار جنيه تم الاتفاق مع رئيس الوزراء علي إيجاد الحلول لتوفيرها ليبدأ جدول زمني للانتهاء من تلك المشكلة .

وشدد المحافظ على أنه لن تأخذه شفقة بمن يخطأ بل ستتم محاسبته على الفور، مشيراً إلى وجود رقابة على الأحياء ويتم تحويل المخالفين للنيابة على الفور مثلما حدث مع بعض المخالفين في حي شرق مدينة نصر مؤخراً.