رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مؤلف «بت القبايل»: «الدراما الصعيدية» مصطلح خاطئ وحنان مطاوع «ابهرتني»

جريدة الدستور

◄شاذلي فرح: هناك احتمالية بتقديم جزء ثان من العمل
◄مخرج "بت القبايل" عميد الدراما.. وعمرو عبد الجليل رئيس جمهورية التمثيل
◄لا يوجد مصطلح اسمه "الدراما الصعيدية".. وكتبت المسلسل من 14 عامًا
◄تخيلت هند صبري في الدور فور كتابته.. وحنان مطاوع أبهرتني


ربما كانت بدايته المسرحية كانت وراء انتشاره ومعرفة الوسط الفني به، حيث قدم العديد من العروض المسرحية، وتميزت عروضه باهتمامها بصعيد مصر، وتقديم رؤية مختلفة عن طريقة التأليف المسرحي بلمسات كوميدية وأحيانا تراجيدية، ظل لفترات طويلة يكتب ويكتب، حتى جاءت الفرصة له من جانب الشركة المنتجة "سينرجي"، للمنتج تامر مرسي، وبمشاركة استوديوهات الجابري، لتقديم مسلسل "بت القبايل"، الذي يعرض حاليًا وتقوم ببطولته الفنانة حنان مطاوع وعدد كبير من الفنانين، وهو من إخراج حسني صالح،

شاذلي فرح، تحدثت عن العمل وكواليسه وبدايات التصوير مع "الدستور"، وكان هذا الحوار..

بداية.. كيف جاءت لك فكرة "بت القبايل" ؟
كتبت مسلسل "بت القبايل" منذ ما يقرب من 14 عامًا، ولم أذهب به إلى أي مخرج أو أي جهة إنتاجية نهائيًا، لأنه كان العمل الثالث لي في الكتابة، كنت أجهز لعاملين آخرين من أجل عرضهم على مخرج أو شركة إنتاج وبالصدفة فإن " بت القبايل" أخر عمل خرج إلى النور.

◄هل اختلف السيناريو الذي يعرض حاليًا عن الذي كتبته من 14 عام؟
بالفعل اختلف كثيرًا، وقمت بعمل تحديث كبير للقصة والسيناريو والحوار، ولكنها تعديلات ليس جوهرية وصلت إلى 40 % من السيناريو الأصلي، وذلك من أجل أن يتناسب مع العام الحالي 2020.

◄من الفنانة التي كنت تكتب لها "بت القبايل"؟
ترددت الفنانة هند صبري على ذهني بشكل كبير وأنا أكتب المسلسل، إلا أن النجمة حنان مطاوع قدمت الشخصية وباقتدار، فهي أبهرتني، وعندما كتبت العمل كنت استمع الى المرحوم سيد الضوي، وعن السيرة الهلالية وقلت لنفسي:"لماذا لا يكون لدينا عمل تكونن بطلته صعيدية، بطلة تقوم بالتحطيب تكون فارسة مثل السفيرة عزيزة مثل "زينة وهرقليز"، فتاة تكون شجاعة شخصية صعيدية مطعمة بهذا الموضوع، والقانون الجنوبي هو أقرب للقانون البدوي واللهجة النوبية هي مزيج من السودانية ولهجة شبه الجزيرة العربية والشامية، والكلمات الفرعونية.

◄وماذا عن حنان مطاوع في دور "الصعيدية"؟
أشخاص العمل في المسلسل من "أسوان"، وبالرغم من أن الغالبية تعتقد أن الأسوانيين أصحاب بشرة سمراء فهذا غير حقيقي، ولكنهم معروفين بأنهم يمتلكون البشرة البيضاء أيضا، ومن الخطأ أن تربط الجنوبي بـ"السمار".
أما حنان مطاوع فقدمت الدور بامتياز.

◄وماذا عنك؟
اقسمت عندما استقليت القطار من أسوان، أن أحتفظ بهذه اللهجة، وأنا معلق جيد جدًا لأنني أحب الحفاظ على عملي، وأحب عملي واقف عليه بشكل كامل، وأي خطأ يجعلني "أقلب الترابيزة"، هناك في القانون الجنوبي كلمات يصعب على الممثل أن يقولها فيجب عن أن يكون هناك تدريب كبير ومتابعة جيدة من صناع العمل وهو ليس صعبًا على الممثل الجيد إذا تدرب جيدًا، وهناك كلمات يصعب تفريقها سواء في الكتابة عن قولها، وأري أن حنان مطاوع نجحت بشكل كبير في تقديم تلك الشخصية.

◄كيف عرضت المسلسل على حسني صالح؟
حسني صالح عميد "الدراما الصعيدية" في مصر هذا الرجل يبحث دائمًا عن الأعمال المميزة، كنت أقدم عرض مسرحي يحمل اسم "نعناع الجنينة" في قصر الأمير طاز"، وفوجئت بوجوده، وقال لي أنتظرك في مكتبي.

◄البعض يرى عمرو عبدالجليل كوميديًا، فكيف وظفته؟
كل دور يعرف صاحبه، وعمرو عبدالجليل هو رئيس قسم التمثيل في مصر، وبكل أمانة الدور لا يحتمل أي طريقة كوميدية، وهو فنان وعي يعرف ذلك جيدًا، وبصحبة المخرج حسني صالح، أظهر عمرو عبدالجليل بشكل مختلف، بأن تكون هناك طريقة لطيفة يظهر بها كل فنان حتى وإن ظهر بعض الفنانين صامتين.

◄هل يتحمل المسلس جزء أخر؟
بالطبع مسلسل "بت القبايل"، يحتمل جزء ثاني، فهي دراما طويلة وكبير ولها تفاصيل كثيرة، ولكن هذا ليس أوانه فننتظر الصدى الذي حققه العمل عقب انتهاء عرضه ونفكر بعد ذلك في تقديم جزء ثان أم لا.

وماذا عن الفنان محمد رياض؟
هذا الرجل ليس سهلا فهو مهتم بكل تفصيلة، فهو "غول تمثيل".

ما هي أكثر الصعوبات التي واجهتك في"بت القابيل" ؟
الخوف الأكبر هو ألا يلقى العمل ترحيبًا كبيرًا من الجمهور، ولكن عندما انتهيت من الكتابة ومن بعدها التصوير اطمئنت قليلًا، ومع العرض علي القناة الفضائية اطمئنت أكثر وأكثر "اطمنت عالأخر".

البعض يري أن مصر ليس بها اي دراما صعيدية.. تعليقك؟
انا لا احب الدراما الصعيدية والاسكندرانية أو تصنيفها كذلك، أنا أعرف التراجيدي الاجتماعي الكوميدي لا يوجد مصطلح اسمه دراما صعيدية وأصنف "بت القبايل" هو عمل مزيج بين كل هؤلاء وهو رصد البيئة من الطقوس والعادات والتقاليد حتى في التصوير مع حسني صالح.

◄كيف ترى الدراما الصعيدية وتقديمها دائمًا عن الثأر أو السلاح أو الأثار؟
أريد أن اقول انه لابد ان اكون واعيا لجغرافية المكان التي تشكل الإنسان وكل محافظة لها طبيعتها وجغرافيتها الخاصة سمات المكان هي التي تشكل الناس.

◄كيف رأيت توقيت عرضه؟
الساعة 9 في رأس السنة وقت مميز جدًا.

◄هل بدأت في كتابة الجزء الثاني؟
لم اكتب جزء ثاني انتظر رد الفعل كما قلت من قبل.
◄الصعيد أكبر ناقد للدراما، كيف ترى ذلك؟
بالفعل الصعيد أكبر ناقد لاي عمل يناقش قضاياهم أو يتحدث عنهم، "كنا نقعد نتريق على الممثل اللي ما بيعرفش يتكلم"، وأريد أن أقول لن يكتب للجنوبيين الا الجنوبيين ولن يكتب للصعيد إلا مؤلف صعيدي.

◄حدثنا عن اختيار أماكن التصوير ؟
صورنا في جزيرة هيصة في أسوان ومدينة كوم أمبو، بجانب معبد كوم أمبو، وفكرة استخدام أماكن حقيقية كانت مهمة من جانب حسني صالح، وقال لي في البداية أرني أماكن حقيقية، قمنا بمعاينة أماكن بجنوب أسوان لمدة 24 ساعة، هذا الرجل مهم ودقيق جلس لما يقرب من 15 يوم لان يصل إلى شكل العمة، وأصر أن يكون في المشهد اكلات صعيدية معروفة هناك.

◄هل تدخلت بشكل كبير في العمل؟
أنا كمؤلف لي حدود هو اختار الإمكان الابطال والملابس، أنا رجل مؤلف فقط لا غير يتم سؤالي عن الطقوس وانا احب العمل كنت موجود كمؤلف ولست كمصحح لهجة.

◄من جعل شاذلي فرح مؤلفًا؟
صاحب السينما في كوم أمبو هو من جعلني مؤلفًا كنت ادخل السينما مجانًا كانت جانب منزلي وكنت أهرب منه ويعاقبني على ذلك لدرجة وصلت اني دخلت فيلم لمدة أسبوع قمت بكتابته على الرق، وأيضًا الأستاذ عبدالسلام في الصغر هو من جعلني أكتب أحداث اليوم وكان يقول لي "اكتب دائمًا"، وكنت اكتبها على أغلفة الكتب.

◄هل ستأخذك الدراما عن المسرح ؟
أنا أجازة من المسرح لفترة قصيرة.