رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جيهان السادات تهدى القرية الفرعونية المقتنيات الأصلية الخاصة بالرئيس الراحل

جيهان السادات تهدى
جيهان السادات تهدى القرية الفرعونية المقتنيات الأصلية الخاص

أقامت القرية الفرعونية أمس احتفالاً خاصا بذكرى انتصارات 6 أكتوبر، بمتحف الرئيس الراحل محمد أنور السادات داخل القرية، وعرضت شرحا وافيا لخطة حرب أكتوبر للزوار مجانا، وبه ماكيت كبير عن الحرب يوضح كيفية عبور قواتنا المسلحة لسيناء.

ويحتوى المتحف على مجموعة من الصور التذكارية النادرة للرئيس السادات في مناسبات مختلفة فمنها صوره مع زوجته الأولى السيدة "إقبال" وبناته الثلاث، وصور زواجه بالسيدة جيهان السادات وبناته الثلاث وأزواجهم وابنه الوحيد جمال.

أيضا يضم المتحف أكثر من ثلاثين صورة له في أثناء لحظات التأمل الخاصة بحياته مثل صورة باستراحته بالهرم وصورة وهو يتوضأ ويصلى، ويكشف المتحف عن أسرار وغموض شخصيته وهى تعلقه بالأبطال الذين يشكلون المثل العليا لديه وهم "غاندي، نابليون، صلاح الدين".

وضم المتحف مجموعة كبيرة من الصور التي تعبر عن الصداقة التي كانت تجمع بين السادات وعبد الناصر بعيدا عن الأمور الخاصة بالسياسة والعمل، فهناك صورة لهم وهم يلعبون الطاولة وصورة أخرى لهم بملابس الإحرام، هذا بالإضافة إلى مجموعة صور شخصية نادرة له مع القادة العسكريين أثناء الاستعداد لحرب أكتوبر المجيدة.

ويحتوى المتحف أيضا على ماكيت يشرح من خلاله كيف قامت الحرب والصعوبات التي واجهت الجيوش المصرية مثل "خط برليف" والجهود التي بذلت من جانب القوات العسكرية لتحقيق النصر الساحق لمصر.

كما يضم المتحف أيضا صورا طبق الأصل من مذكرات جيمي كارتر الشخصية والرسائل التي كانت تجمع بينه وبين السادات أثناء المفاوضات التي تمت قبل المعاهدة "مأخوذة من مكتبته الخاصة بالبيت الأبيض"، وبعض الأقوال المأخوذة على لسان السادات مثل "الاعتماد على النجاح الخارجي يبعد الإنسان عن ذاته".

وينتهي المتحف باللحظات الأخيرة من حياة السادات وهى اغتياله الدرامي في حادث المنصة الشهير في يوم السادس من أكتوبر 1981.

على جانب آخر، أهدت جيهان السادات المتحف مجموعة من المقتنيات الأصلية الخاصة بالرئيس الراحل أنور السادات مثل "بذلته البحرية" التي حضر بها حفل افتتاح قناة السويس، وسترته الخاصة وعصاه الشهيرة ومعجونه وفرشاة أسنانه وعطره.