رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تملك شركة واحدة للحفر التعديني والصين تعالج الرخام المصرى من الأملاح

مصر تملك شركة واحدة
مصر تملك شركة واحدة للحفر التعديني والصين تعالج الرخام المص

كشف تقرير الثروة المعدنية، أن مصر لا تملك سوى شركة واحدة للحفر التعديني تحتكر السوق.. وأن معامل الهيئة غير متطورة وفى حاجة لاعتمادها دوليا.

أكد التقرير أن الهيئة تمتلك ثروة من المعامل الخاصة بتحليل التربة والكشف عن المعادن بها العديد من المعدات والخراطات والتى تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات ولكنها غير مستغلة بالكامل وفى حاجة لتطوير ويمكن استغلالها لتكوين شركة صيانة تختص بفحص المعادن وصيانتها، خاصة أن الهيئة لديها عمال ذات خبرة على مدى 30 عاما.

أشار التقرير إلى أن مشكلة الرخام فى مصر تعانى من كثرة الأملاح المختلطة به مما يقلل من قيمته فى الوقت الذى تقوم فيه الصين بعلاج تلك الأملاح وهى تحتفظ بسر التكنولوجيا لنفسها، ومن خلال هذه التكنولوجيا رفعت سعر الرخام المصري إلى 27 دولارا للطن مقابل 17 دولارا فقط بالنسبة للرخام غير المعالج.

حدد التقرير أن المصانع المصرية لم تتوصل إلى طريقة لحل هذه المشكلة بسبب عدم وجود ترابط حقيقى بين الصناعة والمراكز البحثية.

من ناحية أخرى، أكد حمدى زاهر رئيس لجنة المحاجر بالمجلس التصديري لمواد البناء، أن مصانع السيراميك تستورد مادة "البولى كلى" من البرتغال وإنجلترا والصين، فى حين أن هذه الخامة الأساسية لتلك المادة موجودة فى مصر فى مناطق التيه والعسلية بسيناء وفى أسوان ولكن تلك المصانع تستخدمها بدون تنقية بسبب عدم توافر التكنولوجيا اللازمة لتصنيع خامة "البولى كلى"، والتى انخفض حجم استيرادها بنسبة 70% ولكن يطالب زاهر بمعالجة هذه المادة الخام لرفع جودتها.