رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاتحاد الأوروبي يأسف لغرق عشرات المهاجرين بالسواحل الإيطالية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يأسف لغرق عشرات المهاجرين بالسواحل الإيطال

أعربت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشئون الداخلية سيسيليا مالمستروم اليوم عن حزنها العميق بسبب المأساة الرهيبة التي وقعت أمس قبالة سواحل جزيرة لامبيدوزا الإيطالية إثر غرق مئات المهاجرين الأفارقة بصورة غير شرعية.

وقالت المفوضة في بيان "إنه ينبغى على أوروبا تكثيف جهودها لمنع تكرار هذه المآسي وإظهار التضامن مع كل من المهاجرين والبلدان التي تعاني زيادة تدفقات الهجرة".

ودعت مالمستروم إلى تعزيز الجهود لمكافحة الشبكات الإجرامية التي تستغل يأس الناس ومنعها من الاستمرار في تعريض حياتهم للخطر في السفن الصغيرة المكتظة وغير الصالحة للإبحار.

وكان انقلاب قارب يحمل مئات المهاجرين غير الشرعييين قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية أمس أدى الى غرق اكثر من 100 مهاجر وفقدان العشرات في مأساة صادمة غير مسبوقة.

وقالت سلطات حرس السواحل الايطالية امس إن المركب الذي كان يقل نحو 500 متسلل انقلب بهم صباحا في محيط جزيرة لامبيدوزا بعد أن شبت فيه النيران.

وهرعت زوارق النجاة الإيطالية إلى مكان الحادث مدعومة بطائرات عمودية وتمكنت من إنقاذ نحو 151 شخصا فيما تابعت البحث عن الآخرين.

وأفادت السلطات بأنها ألقت القبض على أحد أفراد طاقم المركب المتورط في المأساة بينما يجري إسعاف الناجين مرجحة أن يكون معظم المهاجرين من الصوماليين والاريتريين.

وقد عقد رئيس الوزراء الإيطالي انريكو ليتا اجتماعا عاجلا مع كبار المسئولين لمناقشة ملابسات وتداعيات الحادث فيما شدد الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو في بيان على أن مشكلة هجرة المتسللين تستلزم قرارا وعملا عاجلا من قبل المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي والعمل معا لوقف جريمة الاتجار بالبشر.

يذكر أن نحو 6300 مهاجر غير شرعى لقوا حتفهم غرقا خلال السنوات العشر الأخيرة قبالة جزيرة لامبيدوزا .. حسب بيانات سابقة للسلطات الإيطالية.