رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الوطني للتعليم بالغربية: ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني لتوفير جيل من المهنيين

الوطني للتعليم بالغربية:
الوطني للتعليم بالغربية: ضرورة الاهتمام بالتعليم الفني لتوف

أكد المجلس الوطني للتعليم، أن لجنة ال 50 فى مسودتها للدستور الجديد تستحدث 4 قوانين منهم قانون التعليم قبل الجامعي . فى العام الماضى ميزانية التربية والتعليم ارتفعت إلى 62 مليار جنيه، بعد أن كانت 49 مليارا وكان يعادل 4.2 % من موازنة الدولة بما لا يعادل 1 % من الناتج القومي.

وقد قامت اللجنة باستحداث أربع مواد جديدة، تجعل التعليم إلزاميا حتى الثانوية العامة بتخصيص 4% من الناتج القومي له، كما تلزم المواد المستحدثة الدولة بتشجيع التعليم الفنى وتطويره، وكذلك البحث العلمي وجعله من متطلبات تحقيق السيادة مع تخصيص 1% له من الناتج القومي الإجمالي .

ومن جانبه، أكد دكتور محمد زهران نقيب معلمي المطرية وأحد أبرز نشطاء المعلمين على أن الحد الأدنى لميزانيه التعليم فى معظم الدول هو 7% من الناتج القومى هذا إذا أردنا نهضة حقيقيه لهذا الوطن

وقد صرح عصام أحمد المنسق العام للمجلس الوطنى للتعليم، أنه يتمنى أن يتذكر المعلم ببند فى الدستور يتيح له حقوقه المادية والمعنوية على أساس التعليم هو أساس إصلاح الدولة والمعلم هو حجر الزاوية فى العملية التعليمية.

ومن جانبهم، أكد أعضاء المجلس الوطني للتعليم بالغربية على لسان مسئولهم الإعلامي عبد الفتاح عوكل، أن التعليم فى مصر لابد أن يكون موجها ليخدم سوق العمل، ولابد من الربط بين التعليم وسوق العمل من أجل القضاء على مشكله البطالة، وذلك من خلال الاهتمام بالتعليم الفنى وتطويره بالشكل الذى يضمن توفير جيل من المهنيين على مستوى عالي، بالإضافة الاستفادة من العلماء المصريين ومن البحث العلمي، حيث تعتبر مصر منبع لكوادر باحثيين علميين، ولكن نظرا للظروف التى مرت بها مصر لن نستطع تحقيق ذالك .

وأكد عوكل على أنه لن ترتقي دولة إلا بعد الارتقاء بالتعليم فلكي نبني مصر، لابد من وضع التعليم على قائمه الأولى.