رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هريسة مطوبس والرقص الهندي والتنورة في افتتاح مهرجان "من فات قديمه تاه"

هريسة مطوبس والرقص
هريسة مطوبس والرقص الهندي والتنورة في افتتاح مهرجان "من فات

افتتح سفير دولة الهند والدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية فعاليات مهرجان "من فات قديمه تاه" الذي يستمر إلى الأول من أكتوبر 2013م، ويرعى الحرف التقليدية والأنتيك في مصر. الهند ضيف شرف مهرجان هذا العام وستقدم حفلات للرقص الهندي وورش للحناء الهندية وفنونها، وتعرض سفارة الهند في القاهرة بالمهرجان نماذج من الآلات الموسيقية التقليدية الهندية.

على جانب آخر تشارك محافظة الوادي الجديد بالعديد من حرفها التقليدية التي ترعاها وعلى رأسها صناعة أدوات منزلية وتحف فنية من سقف النخيل، وكذلك الفخار الملون بالرمال والذي لاقى إقبالًا منقطع النظير من جمهور المهرجان، وتشارك هذا العام في المهرجان مدينة فوة التي تشتهر منذ العصور الفرعونية القديمة بصناعة الأكلمة الملونة بالألوان الطبيعية.

وعلى جانب آخر قدمت مدينة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ الحلويات التقليدية التي اشتهرت بها منذ العصر المملوكي خاصة الهريسة المصنوعة من السميط والزبيب وجوز الهند والسمن البلدي والتي استحسنها الجمهور.

وشاركت مدينة رشيد في المهرجان بصناعة الأثاث من جريد النخيل خاصة الكراسي والمناضد والأسرة مما يعد تدويرًا لمخلفات البيئة.

وصرح أيمن منصور المشرف على المهرجان بأن مشروعا لتوثيق الحرف التقليدية وبناء سجل وطني لهذه الحرف بدأه بيت السناري، وأضاف أن المهرجان صار له بعد دولي، بمشاركة العديد من الدول فيه، ويعد حاليًا من أبرز مهرجانات الحرف التقليدية في الوطن العربي، وقد شجع المهرجان هذا العام مشاركة العديد من المبتكرين والمبتكرات المصريات في هذا المجال خاصة من الشباب الذين قدموا فنون الجلود والحلي التقليدية في ثوب جديد.