رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور..الجبالي:أخطر مواد دستور الإخوان إلزام المُشرع بفقه أهل السنة والجماعة

بالصور..الجبالي:أخطر
بالصور..الجبالي:أخطر مواد دستور الإخوان إلزام المُشرع بفقه

قالت المستشارة تهانى الجبالي نائب رئيس محكمة الدستورية العليا سابقًا: إن لجنة الخمسين مشكلة من الاتحادات والنقابات المنتخبة وبها مجموعة من الخبراء رفيعي المستوى، وهى بذلك تعد ممثلة للشعب.

وأوضحت، أن لجنة العشرة التى سبقتها قامت بعمل وطنى وهو إعادة صياغة ما يقرب من 135 نصًا وإلغاء 20 نصًا من الدستور المعيب، مع إضافة نصوص جديدة.

واوضحت "الجبالى"، خلال حوارها مع شباب وفتيات كفر الشيخ في الحوار الشبابي بعنوان (معًا نتحاور لبناء مصر), بمديرية الشباب والرياضة بالمحافظة مساء أمس, أن السياسة هي انقسام واختلاف فى الهوية السياسية وليست الهوية الدينية، مشيرة ان الاحزاب السياسية لاتمثل الشعب المصرى بوضعها الحالى، حيث ان قاعدة الاحزاب السياسيه فى الشارع المصري فقط 4 ملايين مواطن من إجمالى الشعب المصرى، الذى يبلغ تعداده 90 مليون نسمة، وهو الامر الذى يوضح أن أكثر من 85 مليون مواطن لا ينتمون لأي حزب سياسى ولكن يمتلكون الإرادة الشعبية التي أطاحت وحدها بنظام الإخوان المسلمين ومن قبله نظام مبارك.

وأشارت تهاني الجبالي أن هذه الإرادة فقط هى التي غيرت الموازين والحسابات الداخلية والخارجية, بخلاف الأحزاب السياسية التى كانت مصالحها الخاصة هي المتحكم فى أي موقف سياسى لها.

واكدت المستشارة تهانى الجبالى، أن الرئيس مرسى قد سقطت شرعيته منذ انتهاكه لنصوص الدستور والقانون, بالإضافة أنه كان يخطط لإقامة دولة موازية للدولة المصرية ولم تكن الخلافات معه سياسية أو اقتصادية فحسب، ولكن كانت خلافات على طريقة حكمه للبلاد، وبدا ذلك جليًا عند صياغة دستور 2012 المعيب الذى افتقد للدقة والضوابط القانونية.

وتابعت الجبالى، أن المخابرات المركزية الأمريكية (السى اى ايه), وصفت الشعب المصرى فى تقارير لها بأنه "الصخرة القوية" التى لا يمكن تفتيتها ولا تقسيمها وأن مصر أفشلت مخطط "الشرق الأوسط الجديد" الذى سعت الادراه الامريكية لفرضه على الوطن العربي، مضيفة أن كافة التقارير التي تخرج من الدوائر الرسمية فى امريكا تشير الى تقسيم المنطقة العربية على أساس شيعى ومركزه إيران وسنى ومركزه تركيا، محاوله ابعاد كل ماهو عربى عن دائرة التأثير لضمان تحقيق امن اسرئيل، والقضاء نهائيا على الدول العربيه وتفتيتها، وعدم توقف الصراع بين دولها على أساس طائفى وعقائدى, وهو الفخ التى حاولت أمريكا تمريره من خلال بعض الجماعات السلفية إلا أنه باء بالفشل حتى الآن.

وقالت" الجبالي": إن اخطر مواد دستور 2012 هي مادة تلزم المشرع بما يسمى  بفقه أهل السنة والجماعة، وهذا يعد تقييد للمشرع وخلط وتعقيد الأمور الدينية وتوسيع الفجوة والتناحر وزيادة الفتنة بين الشعب الواحد، واختتمت بالقول إنه يجب حظر الأحزاب على أساس دينى لأنه هو ما أوصلنا إلى الحالة السيئة التى وصلنا إليها لاستخدامها الدين كوتر للعب على مشاعر الشعب.

حضر اللقاء، المستشار محمد عزت عجوه محافظ كفرالشيخ والدكتور جمال شقرة أستاذ التاريخ الحديث ورئيس مركز بحوث الشرق الاوسط والسيد محمد عبد المقصود مدير عام الشباب والرياضة بكفر الشيخ و500 شاب وفتاة من شباب محافظه كفرالشيخ والذى اقيم بقاعة نذل الشباب بمديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ.