رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجبالي من كفر الشيخ: ترشيح السيسي سيكون انحيازا لمصر والجيش

الجبالي من كفر الشيخ:
الجبالي من كفر الشيخ: ترشيح السيسي سيكون انحيازا لمصر والجي

قالت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، إن ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسى لرئاسة الجمهورية قرار شخصي له ولكنه سيكون هو والجيش رمزا للانحياز للشعب المصري وأيًا كان المرشح، فما يهمني الضمانات الدستورية وعلى الشعب المصري الاختيار ويكون هناك معيار لاختيار الرئيس القادم.

أضافت فى ندوة حوارية أجريت بقاعة الشباب والرياضة بكفر الشيخ، أننى أطالب بإدارة حوار وطنى بيننا ونضع المعايير ونختار على أساسها الرئيس القادم ونحن حتى الآن أسرى شخصنة المواقف لذا لابد أن نتحرر من ذلك ونفكر فيما تحتاجه مصر كرئيس ومن خلال وضع المعيار نحدد الرئيس القادم ولا نتصارع حول أشخاص.

وأشارت إلى أن من يترشح من كتلة انتخابية قوية سيكون قويا مهما لاقى من مقاومات وخاصة المرشح للبرلمان القادم، وأنه فى حالة غياب رئيس الجمهورية يحل محله رئيس مجلس الشعب أو رئيس المحكمة الدستورية العليا ولا يوجد محل لقانون يعطى للمحكمة صلاحية نظر طعن لعودة رئيس أو الإطاحة به، ولابد أن نؤمن أن سلطات الدولة تحدد بالقانون.

أضافت: يجب أن نتحاور من أجل مصر لأنها الهدف والمقصد، وليس لنا وطن غيره، ولا يمكن لشعب أن يجد وطنا بديلا، وحين تغلق أبواب الحوار تنهار الأمم والشعوب، ومصر عاشت مراحل صعبة بدءا من حرب 1973 وحتى الآن، ﻷنها وجدت نفسها فى عمق أمتها العربية، وحاول الأعداء جرها إلى الهزائم، فنحن أمة مستهدفة للاحتراق والاقتتال وهو ما يعفى الأعداء من قتالنا.

أكدت الجبالي أن الهدف من هذا الحوار هو محاولة التوافق على دستور مصرى لشعبها يصون الحقوق والحريات للجميع فنحن دولة لها دور وتاريخ وجغرافيا فنحن قلب اﻷمة العربية ولدينا مقومات الدولة من شريان نهر النيل وكذلك الامتداد الصحراوي.

وأشارت الجبالي إلى أن مصر أنتجت الوسطية وأبدعت فهو أول شعب موحد فى التاريخ وهو أول من أبدع الرهبنة قبل المسيحية، وصدر الإسلام حتى للدولة التي نزل بها اﻹسلام، فنحن نمتلك وسطية اﻷزهر الذي درس كل المذاهب الدينية الإسلامية وأن هناك رؤساء أجانب يخافون من احتشاد الشعب المصرى لأنها تغير ميزان القوى فى العالم وهناك من يستهدف إضعاف البلد، ومن لا يعلم أن يتعامل مع الشعب المصرى فإنه يظلم نفسه والشعب المصري.

عقبت الجبالي: أن اﻷحزاب فى مصر تمثل 4% من الشعب المصرى، فلابد من الحوار الوطني مع السيدات والفلاحات لنخرج منه ببرنامج وطني.

وفي نهاية اللقاء، أشارت الجبالي إلى أننا نتحول لدولة عادلة بين أبنائها وأن تستفيد مصر من كل كفاءاتها وأن يتمتع الشعب المصرى بثرواته، كما نريد أن نضع معايير لرئيس مصر القادم بعيدا عن الشخصية.

شهد المؤتمر المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، ومحمد عبد المقصود عبد الرازق مدير عام الشباب والرياضة بكفر الشيخ، وعدد 500 شاب وفتاة من أبناء المحافظة.