رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نظمّى مواعيد نوم طفلك من الآن قبل بداية العام الدراسى

نظمّى مواعيد نوم
نظمّى مواعيد نوم طفلك من الآن قبل بداية العام الدراسى

بسبب الإجازة الصيفية وسهر الأطفال مع العائلة والأصدقاء يسبب ذلك تحديا كبيرا لكثير من الأسر الذين يعترفون بصعوبة الالتزام بنظام للنوم.

وتقدم عيادة النوم "ميلبوند" فى المملكة المتحدة 9 نصائح مقدمة للآباء والأطفال لمساعدة الأطفال على تحقيق انتظام النوم قبل بداية العام الدراسى.

يقول مؤسس العيادة ماندى غرنى: "أي تغيرات تحدث لنظام النوم عند الأطفال مثل زيادة أو نقصان ساعة يجعل نظام النوم مضطربا ولا بأس فى ذلك إذا كان طفلك سهل التأقلم مع أى وضع جديد، ولكن عند بعض الأطفال هذا التغير له تأثير عميق ودائم".

وإذا كنتِ تعتقدين أن طفلك سيتأثر بهذا التغير بفعل اختلاف مواعيد النوم والاستيقاظ وأيضا اختلاف ساعات عدد النوم إليك هذه النصائح لضبط الساعة البيولوجية لدى طفلك:

1. خلق بيئة صحية للنوم

الضوء واحد من أهم المؤثرات على نومنا.. الغرفة المظلمة تساعد على تعزيز النوم، مع ذلك إذا كان طفلك خائفا من النوم فى الظلام، أو معتاد على الاستيقاظ أثناء الليل، فالضوء الليلى الخافت يعتبر جيدا بالنسبة لهذا الطفل لكى يشعر بالأمان. كما أن درجة حرارة غرفة النوم والضجيج المستمر يمكنهما التأثير على النوم.

2. الالتزام بميعاد نوم واستيقاظ ثابت

تحديد ساعات النوم والاستيقاظ، خاصةً الالتزام بميعاد الاستيقاظ صباحا بدون زيادة ونقصان ساعة واحدة حتى أيام الإجازات، المنبه يسمح للأطفال أن يفعلوا ذلك بأنفسهم.

3. تخصيص وقت للاسترخاء

عليكِ تشجيع طفلك بتغيير أنشطتهم لشيء يحقق لهم الاسترخاء ولا يتسبب فى زيادة الضغط والتوتر لديهم وذلك فى آخر نصف ساعة قبل الخلود إلى النوم. أغلقي التليفزيون والكمبيوتر واقرأوا أو استمعوا إلى قصة ما.

4. سيطري على الوضع "اذهب إلى غرفة النوم"

للعديد من الأطفال "اذهب إلى غرفة النوم" لم تعد تعنى "اذهب للخلود إلى النوم"، ولكن تعنى لهم "اذهب وسلى نفسك فى غرفتك".. اجعلي جملة "وقت غرفة النوم" تعنى "وقت النوم" هذا يساعد على إلغاء كل المحفزات غير المرتبطة بالنوم مثل الألعاب والتليفزيون والكمبيوتر الموجودين فى غرفة النوم.

5. وضع حدود واضحة

وضع حدود متسقة وواضحة فى ميعاد النوم، فعندما تقول إنك سوف تروى له قصتين فيجب أن يكونوا قصتين، إذا كان طفلك يعرف ما هو عدد القصص المتوقعة سوف يقلل ذلك من المجادلة حول عدد القصص.. عدم وضع حدود عند النوم أو قلتها يؤدى ذلك إلى تأخر ميعاد النوم ومعاركه أيضًا.

6. وضع نظام للنوم قوى

اجعلي هدفك هو تنفيذ نفس سلسلة خطوات النوم كل ليلة قبل خلود الطفل إلى النوم بـ 30 دقيقة.

- حمام  دافئ للاسترخاء لمدة عشر دقائق.. وقت الاستحمام قبل النوم لا يجب أن يكون وقتا للعب.

- الاتجاه مباشرة من الحمام إلى غرفة النوم، لا تتجه إلى غرفة المعيشة مرة أخرى.

- اخفتي الأضواء فهذا سيساعد على إنتاج هرمون النوم الميلاتونين.

- قراءة عدد من القصص يتراوح ما بين قصة وقصتين.

- قولي لطفلك "تصبح على خير" وغادرِ الغرفة.

- سوف ينام طفلك بعد حوالي 10 دقائق من مغادرتك للغرفة.

7. نظام غذائى جيد

تجنب شرب المشروبات التى تحتوى على الكافيين وذلك عند اقتراب ميعاد النوم فهذا يزعج ميعاد النوم عند بعض الأفراد.. تناول العشاء أو الأطعمة التى تحتوى على حمض تريبتوفان الأميني فيعتقد أن تساعد على النوم مثل الموز، اللبن الدافئ، بسكويت الشوفان، والحبوب الكاملة.

8. ممارسة الرياضة بانتظام

من الممكن تحديد مواعيد منتظمة لممارسة الرياضة من 20 إلى 30 دقيقة ثلاث أو أربع مرات فى الأسبوع.. فقد أظهر بحث أن زيادة التمارين الرياضية تعزز النوم.. مع ذلك لا يجب أن يكون وقت ممارسة الرياضة قبل النوم بـ 3 ساعات.

9. لا تنسى مدح طفلك

كافئ طفلك بمدحه كل صباح بسبب التزامهم بقواعد النوم.. فنزهة خاصة خارج المنزل أو مكافأة صغيرة سوف تخلق العجائب وتشجعهم على الاستمرار فى ذلك.

المصدر:

http://www.femalefirst.co.uk/parenting/tips+for+sleeping-259406.html