رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف سعودية: يجب وقف المأساة الإنسانية للشعب السوري

صحف سعودية: يجب وقف
صحف سعودية: يجب وقف المأساة الإنسانية للشعب السوري

اهتمت الصحف السعودية في طياتها الصباحية، بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

وثمنت صحيفة "البلاد" في كلمتها، موقف المملكة الواضح من الأزمة السورية، وضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي بشكل حازم مسئولياته ويسعى بكل جدية لوقف المأساة الإنسانية للشعب السوري، بعد أن فقد النظام هويته العربية وانتماءه للحضارة السورية التي كانت دائماً كما قال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل "قلب العروبة".

وأشارت، إلى أن المملكة عملت كل ما في وسعها لتفادي تدهور الأوضاع في الشقيقة سوريا وتحقيق تطلعات شعبها في حياة كريمة آمنة إلا أن تمادي النظام في غيه وارتكابه المجازر المروعة، أوصد كل باب لكلمة صدق أو حكمة وفتح الباب على مصراعيه لما هو أسوأ وأشد خطراً عليه وعلى المنطقة برمتها.

وقالت: إن وعي بلادنا بالتحديات الجسيمة التي تواجه أمتنا وتهدد أمن واستقرار شعوبها وتدفع إلى مزيد من التدخل الخارجي في شئونها كان الباعث الأول لما ظلت تقدمه من نصح ومشورة وجهود لتعزيز ودعم العلاقات بين دولها وترسيخ مبادئ الحوار وقبول الآخر.

من جانبها أبرزت صحيفة "الشرق"، أن حديث وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل قبل يومين عن أن نظام الأسد أصبح فاقدًا هويته العربية، يمثل توصيفًا دقيقًا لحقيقة هذا النظام الذي واصل طيلة عقود من الزمن التستر بالعروبة والمقاومة خدمة لنهجه الطائفي البعيد عن كل القيم السياسية والأخلاقية والإنسانية.

وأوضحت، أن الأسد الابن لم يخرج عما أسس له والده حافظ الأسد الذي دعم إيران طيلة ثماني سنوات في الحرب ضد العراق، متجاهلاً شعارات البعث العروبية القومية التي أتى تحت ستارها إلى الحكم.

وأكدت أن بشار غالى في اندماجه في المشروع الإيراني حتى أصبحت سوريا في عهده جزءًا من الإمبراطورية الفارسية المنشودة، وهو ما دفع قادة طهران -الذين لم يخفوا اعتبارهم لنظام الأسد جزءًا من المنظومة الأمنية الإيرانية- لوضع كامل ثقلهم في الدفاع عن نظامه ضد السوريين في حربه المستمرة منذ أكثر من عامين.