رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إفراغ خزان في فوكوشيما تتسرب منه مياه عالية الإشعاع

إفراغ خزان في فوكوشيما
إفراغ خزان في فوكوشيما تتسرب منه مياه عالية الإشعاع

أكملت الشركة المشغلة لمحطة /فوكوشيما دايئيتشي/ النووية المعطوبة نقل مياه ملوثة عالية الإشعاع من الخزان الذي كانت تتسرب منه إلى خزان آخر.

وبدأت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية /تيبكو/ فحص خزانات صنعها مشابه بحثا عن تسربات أخرى اليوم وتخطط للتعرف بسرعة على سبب التسرب.

وكان قد جرى اكتشاف تسرب أكثر من ثلاثمائة طن من المياه الملوثة بالإشعاع من خزان على تلة قريبة من المفاعل رقم أربعة يوم الاثنين.. وربما تسربت بعض المياه عبر مصرف إلى المحيط خارج ميناء المحطة.

واستمر التسرب ولذلك بدأ العمال في نقل المياه المتبقية في الخزان وحجمها سبعمائة طن وأكملوا العملية الليلة الماضية ...وربما يكون التسرب استمر فترة طويلة ولكن ما زال على /تيبكو/ أن تحدد مكان التسرب بدقة.

وتخطط الشركة لتفقد الأماكن التي تم فيها وصل صفائح الفولاذ وقاع الخزان بشكل دقيق. ومن المخطط أن يتم الفحص في الأسبوع القادم حيث تحتاج الشركة لدراسة سبل إزالة التلوث وطرق الفحص بسبب مستويات الإشعاع المرتفعة داخل الخزان.

وأصدرت سلطة الرقابة النووية اليابانية أمرا للشركة المشغلة لمحطة /فوكوشيما دايئيتشي/ النووية المعطوبة بتعزيز إجراءاتها لمنع حدوث المزيد من التسرب للمواد المشعة.

يذكر أن سلطة الرقابة النووية عقدت اجتماعا طارئا مساء أمس الأربعاء لمناقشة قضية التسربات.

وقد انتقد بعض الخبراء الذين حضروا الاجتماع شركة طوكيو للطاقة الكهربائية، /تيبكو/ بسبب ترك صمامات مفتوحة في حاجز يحيط بالخزانات.

وأمر المسؤولون بالسلطة شركة/ تيبكو/ بتركيب أجهزة قياس لمستوى المياه في جميع الخزانات للتحذير من حدوث تسرب في المستقبل. وطالبوا الشركة المشغلة بدراسة تخزين المياه في مكان آخر.

ويخطط أعضاء اللجنة لإجراء تفتيش على الخزانات يوم غد الجمعة.