رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير التعليم العالي: نحتاج لاستخدام المؤسسات التعليمية والإعلامية لدعم الهوية الوطنية

وزير التعليم العالي:
وزير التعليم العالي: نحتاج لاستخدام المؤسسات التعليمية والإ

أكد الدكتور حسام عيسى نائب رئيس الوزراء ووزير التعليم العالى، على حاجة الدولة الماسة لاستخدام المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية في دعم مفهوم الهوية الوطنية بمحدداتها ومقوماتها وثوابتها، وذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية الثقافية التي عقدت أولى اجتماعاتها أول أمس -الإثنين- بمقر الوزارة.

وشدد عيسي في تصريحاته عقب الاجتماع على أهمية دور الثقافة في بناء الهوية المصرية، من خلال التمسك بالقيم والأخلاق والعادات المستمدة من التاريخ المصري والعرب الممتد، مؤكداً على دعمه للدور الثقافي المصري في المحيطين العربي والإسلامي.

وناقشت اللجنة التي رأسها عيسى بحضور كل من السادة الوزراء الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، ومحمد صابر عرب وزير الثقافة، والدكتور سعيد توفيق أمين المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، والسيد خالد عبد العزيز وزير الدولة لشئون الشباب، والسيد طاهر أبوزيد وزير الدولة لشئون الرياضة، والدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، عدة محاور كان أهمها ثقافة الهوية في برامج التعليم العالي، ودعم برامج الثقافة من خلال وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، ودعم الخطاب الديني والثقافي.

واستقرت اللجنة على مجموعة من البرامج الأساسية أهمها دعم الأنشطة المشتركة بين وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والإعلام والشباب والرياضة، مع تدعيم برامج المواطنة والقيم الأخلاقية وتدعيم الهوية والانتماء لدى النشء والشباب وذلك من خلال كافة الوزارات المعنية، من خلال آليات محددة منها دعم القيم المجتمعية للتعايش بين المواطنين، ووضع الآليات التي تتناسب مع الخطاب الديني والذي يلعب دور كبير في بناء شخصية الأفراد بشكل صحيح, بالإضافة إلى الاهتمام بالأنشطة الفنية والثقافية والرياضية للشباب.

كما تم الاتفاق على عقد اتفاقيات مشتركة بين الوزارات المعنية بالتنشئة الاجتماعية والبناء الثقافي للمواطنين، وإعداد مؤلفات في شكل كتب ثقافية تقدم نماذج قدوة من الشخصيات المصرية والعربية وإنجازاتها في كافة المجالات، مع دعم الثقافة العلمية بجميع عناصرها وفتح الباب للثقافات الأخرى والاستفادة منها بما يدعم هويتنا وثقافتنا  الوطنية.

ومن المنتظر أن تقوم كل وزارة من الوزارات المعنية بتقديم مقترحاتها قبل تشكيل لجنة مصغرة من ممثلي الوزارات لوضع خطة عمل المنتظر تنفيذيها خلال المرحلة القادمة.