رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلس الوزراء يستعرض تقريرًا عن الحالة الأمنية


قالت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي إن مبدأ هذه الحكومة منذ بدء تشكيلها أنها حكومة إنقاذ وطني ولكنها عملت بكل جد وإخلاص ما بقيت مسئولة عن شئون المصريين..مشيرة إلى أن اجتماع اليوم بحث عددا من التقارير المهمة وتم اتخاذ عدد من القرارات التي تهم المواطنين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى مشترك عقدته أبوالنجا عقب اجتماع مجلس الوزراء مع كل من وزراء الصناعة والتجارة الخارجية الدكتور محمود عيسى والإسكان الدكتور فتحى البرادعى ورئيس هيئة الاستثمار أسامة صالح.

وأفادت أبوالنجا بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الموقف الآمنى من قبل وزير الداخلية محمد إبراهيم وكذلك الموقف الخارجى من قبل وزير الخارجية محمد كامل عمرو الذى عرض للزيارات الرسمية التى وفدت إلى مصر خلال الأيام الماضية ، ومنها زيارة وزير خارجية ألمانيا جيدو فيستر فيله ، والدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية السودانى ، ونائب وزيرة الخارجية الأمريكية وليام بيرنز الذى حمل رسالة من الرئيس باراك أوباما إلى الرئيس محمد مرسى.

كما استعرض وزير الخارجية - وفقا لأبوالنجا - زيارة الرئيس مرسى للسعودية ومشاركته المرتقبة فى القمة الأفريقية المقرر عقدها فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم 15 يوليو الجاري حيث يلقى كلمة فى الجلسة الافتتاحية.

وأوضحت أنه تم أيضا استعراض الموقف الاقتصادى ومؤشر الاحتياط النقدى الذى زاد للمرة الثالثة على التوالى خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، حيث بلغ 15 مليارا و533 مليون دولار بزيادة قدرها 15 مليونا بما يعطى مؤشرا إيجابيا .. معربة عن أمل الحكومة فى استمرار النمو الشهر المقبل.

وقالت إن المجلس وافق على مقترحات وزير الإسكان المتعلقة بشروط الحصول على وحدات الإسكان بمشروع برنامج الإسكان الاجتماعى ، الذى يتضمن بناء مليون وحدة سكنية على مدار خمس سنوات ، وكذلك أسلوب السداد لهذهالوحدات التى سيتم توفيرها بنظام التأجير التمليكى.

وقالت فايزة أبوالنجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى إن مجلس الوزراء استعرض خطة وزارة الصناعة لإعادة تشغيل المصانع المتعثرة ، وكذلك إجراءات تمكين جهاز تنمية سيناء من العمل ، وتعيين رئيس الجهاز بدرجة نائب وزير ، وتوفير الاعتمادات اللازمة لتجهيز المقار المؤقتة للجهاز فى بئر العبد بشمال سيناء وفى القاهرة.

وأشارت أبوالنجا إلى أن وزارة التخطيط وفرت دورا كاملا لهذا الغرض مع اعتماد 10 ملايين جنيه لتأسيس تلك المقار إلى حين قيام جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بإنشاء المقر الدائم.

وقالت إن مجلس الوزراء وافق على مخاطبة الجهات المعنية بعمل الجهاز وندب حوالى 30 كادرا من المجالات المختلفة للعمل بالجهاز ..كما طلب مجلس الوزراء من وزير العدل العمل على الانتهاء من اللائحة التنفيذية لجهاز تنمية سيناء قبل يوم 17 يوليو الجارى حيث تم الانتهاء من إعداد 40 مادة ويتبقى 20 أخرى.

وأفادت بأنه تم استعراض خطة تحسين الطاقة الكهربائية خلال الأعوام الثلاثة القادمة وترشيد الاستهلاك الحكومة للطاقة وإنارة الشوارع وتوفير الدعم الفنى للقطاعات المختلفة بالدولة والتى تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء حيث اتخذ مجلس الوزراء قرارا بتوجيه كافة قطاعات الدولة باستبدال كافة اللمبات بالموفرة فى غضون شهر من الآن وذلك بغرض مواجهة الهدر فى الطاقة خاصة وأننا فى ذروة استهلاك الكهرباء.

ونوهت بأنه تم اعتماد توصيات المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار التى بلغت 15 نزاعا..مشيرة إلى أن المجلس وافق على مشروع قرار لترشيد إنفاق الحكومة وتشجيع الشراء من الإنتاج المحلى وأن يكون نسبة المكون المحلى فى أى مشروع لا تقل عن 40\%.