رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الداخلية: نملك خططا تحقق كامل السيطرة على عنف الإخوان

الداخلية: نملك خططا
الداخلية: نملك خططا تحقق كامل السيطرة على عنف الإخوان

أكد اللواء عبد الفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والإعلام، أن الشرطة لا تتعامل مع المسيرات السلمية، ولكن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المسيرات والتظاهرات التي يتم فيها قطع الطرق او التعرض للمنشآت الحيوية، مشيراً إلى انه تم الدفع بتشكيلات احتياطية لتامين مدينة الإنتاج الإعلامي بعد الاعتداء عليها من قبل أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وأنه تم القبض على 31 منهم للتحقيق معهم.

وأضاف عثمان خلال مداخلة هاتفية على برنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي شريف عامر، أن الشرطة لديها خطة لمواجهة اي عنف متوقع، مشيراً إلى أن ليس كل ما يتردد على مواقع الفيس بوك تجاه حصار اعتصامات رابعة والنهضة صحيح.

وقال "الوزير كلفنا بوضع خطة أمنية لازمة للتعامل مع اعتصامي "رابعة والنهضة" على مراحل متدرجة، وتم البدء الميداني فعلا عن طريق الدفع بالقوات المتخصصة للتعامل مع تلك المواقف، وعقدت العديد من الاجتماعات التنفيذية لوضع البرامج لذلك"، مشيراً إلى أن الخطط تحقق فرض كامل للسيطرة، وتواجه اى انوع من أنواع الاعتداء أو العنف التي قد تحدث من اي من العناصر المشاركة في الاعتصامات.

وتابع "الوزارة تدرك أن عددا كبيرا من المتواجدين في اعتصامي النهضة ورابعة يرغب في العودة إلى منزله، لكنه يخشى من الملاحقة الأمنية، ولكني أعدهم بعدم حدوث هذا، ونتعهد بتوفير أتوبيسات لهم ونقلهم إلى بلادهم على نفقة الداخلية، وسيتم استخراج بطاقات شخصية بديلة، ونضمن لهم سلامتهم حتى وصولهم إلى منازلهم"، مؤكداً أن تنفيذ الخطط يحتاج إلى قرار سياسي.

فيما اعتبر عدد من الخبراء الأمنيين أن الداخلية لم تنفذ خطط على الأرض حتى الآن لمواجهة العنف في الشوارع بما فيها محاولة اقتحام مدينة الإنتاج الإعلامي، حيث قال اللواء محمود منصور الخبير العسكري، أن تفويض الجيش غير محدود الزمن ولكن صبرنا ضيق، لافتاً إلى ضرورة التعامل مع العنف في الشوارع.

وأضاف خلال حواره على برنامج "آخر النهار" ، أن الإخوان يعلمون أنهم انتهوا، ولكنهم يقذفون المصريين بالطين، فهم في مزبلة التاريخ، على حد تعبيره، مؤكداً أن العجينة الخاصة لدى المصريين تمنعنا من فض الاعتصامات بالقوة مما يؤدي إلى إراقة الدماء، فنحن نتميز بالصبر والانضباط، وذلك من يوجدون في سيناء ليسوا مصريين ويجب التعامل معهم دون رحمة.

كما نتقد اللواء حسام خير الله المرشح الرئاسي السابق والخبير العسكري، خطة الشرطة في مواجهة العنف الذي يمارسه أنصار المعزول خلال تظاهراتهم من قطع للطرق وتعدي على المنشآت والمواطنين، متسائلاً "اين خطة الداخلية لمواجهة العنف"، مضيفاً أن الإخوان كلما يعتصمون في مكان فهم يفوتون فرص التسامح مع المواطنين، لأنهم يزيدون حالة العداء بينهم وبين الشعب، ومشدداً على ضرورة أن نخرج بأقل الخسائر من فض اعتصام رابعة والنهضة.