رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسبب الغلاء ..البريطانيون يقللون من لقاء الاصدقاء لتقليل التكاليف

بسبب الغلاء ..البريطانيون
بسبب الغلاء ..البريطانيون يقللون من لقاء الاصدقاء لتقليل ال

أظهرت دراسة جديدة أن البريطانيين صاروا يخففون من رحلات التسوق والخروج مع الأصدقاء ويميلون إلى قضاء فترات أطول في منازلهم، بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها صحيفة "ديلي إكسبريس"، أن البريطاني العادي قام برحلات سيراً على الأقدام في العام الماضي تقل بكثير عن رحلاته قبل 15 عاماً وبانخفاض مقداره 12 في المئة، كما قلل أيضاً من الرحلات بالسيارة.

وقالت إن متوسط عدد الكيلومترات السنوية التي تقطعها كل سيارة انخفض بشكل كبير جراء ارتفاع عدد السيارات لدى كل أسرة بريطانية، وبلغت المسافة التي قطعتها 11 ألف كيلومتر في العام الماضي، بالمقارنة مع 14 ألف كيلومتر في عام 2002.

وأضافت الدراسة أن غالبية أسباب انخفاض الرحلات الإجمالية للبريطانيين خلال الفترة من 1995 إلى 1997 وفي العام الماضي أيضاً، تعود إلى التقليل من التسوق وزيارة الأصدقاء واستخدام السيارات.

ووجدت أن البريطاني العادي قطع العام الماضي مسافة تصل إلى 10 آلاف و 768 كيلومتراً عبر 954 رحلة داخل بريطانيا، أي أقل بنسبة 4 في المئة من المسافة التي قطعها في السنوات السابقة.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن رحلات البريطانيين بوسائط النقل الخاصة انخفضت بنسبة 14 في المئة ورحلات المشي بنسبة 27 في المئة، فيما زادت رحلاتهم بوسائل النقل العام بنسبة 2 في المئة منذ عام 1997.

وأشارت إلى أن الرحلات التي قام بها البريطاني العام الماضي بالسيارة، سواء أكان سائقاً أو مسافراً، استأثرت بنسبة 64 في المئة من جميع الرحلات التي قام بها، و 78 في المئة من المسافات التي قطعها.

ووجدت الدراسة أيضاً أن الإناث يقمن بأكبر عدد من الرحلات بالمقارنة مع الذكور كل عام، سواء أكان بسياراتهن أو سيراً على الأقدام.