رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا تخفض تحذيرات سفر رعاياها إلى إيران

بريطانيا تخفض تحذيرات
بريطانيا تخفض تحذيرات سفر رعاياها إلى إيران

خفضت الحكومة البريطانية ابتداء من اليوم تحذيراتها للرعايا البريطانيين الراغبين في السفر إلى ايران من درجة المنع التام إلى درجة منع السفر إلا للحالات القصوى و الضرورية.

واكد وزير الخارجية وليام هيج امام اعضاء لجنة الشئون الخارجية في مجلس العموم، ان القرار اتخذ بناء على تغير اللهجة العدائية للنظام الإيراني تجاه بريطانيا.

بيد انه أشار الى ان الوقت لم يحن بعد لإعادة فتح السفارة البريطانية في طهران والتي أغلقت بشكل نهائي عقب اقتحامها من قبل متظاهرين إيرانيين عام 2011.

واوضح هيج ان بلاده مستعدة لاتخاذ خطوات إيجابية بهدف تحسين علاقاتها مع ايران و ذلك عقب انتخاب حسن روحاني رئيسا جديدا للبلاد خلفا لنجاد الذي كان يمثل تيارا اكثر تشددا.

وذكر ان بلاده ستراقب عن كثب قدرة ايران و نيتها على اتخاذ خطوات إيجابية مماثلة مشيرا الى ان المبادرات السياسية التي ستتخذها حكومة روحاني إزاء البرنامج النووي ستكون اهم الخطوات التي سيتم على أساسها تقييم التقدم الإيجابي.

وردا على أسئلة النواب ، اكد هيج انه لا يعارض من حيث المبدأ تبادل السفراء و فتح قنوات الاتصال الرسمية بين البلدين في المستقبل لكنه شدد على أهمية ان تكون بلاده على ثقة تامة بضمان امن وسلامة دبلوماسييها قبل التفكير في إعادة فتح سفارتها في طهران.