رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سول تعبر عن أسفها لتعليق بيونج يانج لمحادثات لم شمل الأسر المشتتة

سول تعبر عن أسفها
سول تعبر عن أسفها لتعليق بيونج يانج لمحادثات لم شمل الأسر ا

دعت الحكومة الكورية الجنوبية، بيونج يانج إلى قبول المحادثات بصورة إيجابية فيما يتعلق بتأجيل كوريا الشمالية محادثات لم شمل الأسر المشتتة ورحلات جبل كومكانج.

وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة كيم هيونج سوك، في موجز صحفي حول إعلان كوريا الشمالية تأجيل المحادثات أمس، "إن عدم قبول كوريا الشمالية مقترحنا لإجراء الحوار حول قضية لم شمل الأسر المشتتة الكورية هو أمر مؤسف".

وأضاف المتحدث "ندعو كوريا الشمالية إلى الاستجابة الايجابية لهذه القضية باعتبار القضية هي قضية إنسانية لا بد من حلها في أسرع وقت ممكن.

وتفسر تصريحات كيم بأنه على الرغم من إعلان كوريا الشمالية عن تأجيل المحادثات، فإن مقترح الجنوب لإجراء الحوار حول القضية في قرية بانمونجوم الحدودية يوم 19 من الشهر لازال قائما.

أكد كيم على أن عدد الأسر المشتتة الذين أصبحوا مسنين بلغ حوالي 75 ألف شخص، وأنه من واجب الدولة حل هذه القضية وعلى كوريا الشمالية حل القضية من ناحية إنسانية بدون تجاهلها.

وفيما يتعلق بقضية استئناف برنامج السياحة إلى جبل كومكانج في كوريا الشمالية، والذي توقف منذ 5 سنوات بسبب مقتل سائحة كورية جنوبية جراء إطلاق النار عليها، جدد موقف الحكومة المطالب بالحاجة إلى وضع تدابير سلامة المسافرين الجنوبيين في الشمال.