رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خطوات لمكافحة العدوى في المستشفيات

خطوات لمكافحة العدوى
خطوات لمكافحة العدوى في المستشفيات

مسؤولية المستشفيات هي تأمين الرعاية الصحيّة للمريض ولكنها أحياناً بدل الخروج شافياً يصاب المريض بالفيروسات، الالتهابات، والأمراض المعدية يكون بسبب عدم التزام المستشفى بالإرشادات الطبيّة المطلوبة. تسجّل حالات كثيرة من الوفيات بسبب هذه الإصابات، لكن من واجب المريض أن يتأكّد من أن المستشفى التي يلجأ إليها أنها معتمدة من وزارة الصحة العالمية. الأمر يتمّ بمجرد تجوّله في المستشفى والنظر إلى أمور صغيرة تشير إلى النظافة من عدمها.

تقول مسؤولية مكافحة العدوى في مستشفى أبو جودة، ريتا عقيقي، أن أول شيء يجب أن يلتفت إليه المريض أو الزائر إلى المستشفى هي وجود معقم اليدين.

ثانيا، مراقبة عمال التنظيفات عند تنظيف الغرفة، ونبدأ بالحائط الذي يجب أن يكون أملس ودهن بطلاء مخصّص ضدّ الجراثيم والأرض مصنوعة من الفينيل ومستديرة الزوايا ولا يوجد بينها أي فروقات كي لا تعيش فيها البكتيريا.

بالإضافة إلى تنظيف الأماكن القريبة من المريض، ويجب منع الزوار من فتح شباك غرف المرضى لأن الهواء في الغرفة تمّ تعقيمه.

عند تنظيف جرح المريض، يجب أن تستخدم الممرضة أدوات معقّمة ووضعت في علبة مختومة وقد وضع عليها انتهاء تاريخ الصلاحية، والشاش معقّم.

النفايات في المستشفيات تختلف، فالصفراء فيها خطر العدوى والثانية سوداء اللون وهي العاديّة. يجب الانتباه إلى أن العاملين في العناية المشدّدة يرتدون ملابس خاصة وهي غالباً باللون الأزرق.

من بين الأمراض التي يمكن أن المريض إذا كانت المستشفى غير خاضعة لقواعد الرعاية الصحيّة، هي التهاب المسالك البولية، التهاب مكان الجراحة، التهاب المجرى التنفسي، والتهاب مجرى الدم.

إذا شعر الشخص بهذه العوارض أو أيّ ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة فور خروجه من المستشفى أو في حال كان داخلها عليه استشارة الطبيب فوراً وعدم إهمال هذه المسألة.