رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: الحليب منزوع الدسم يؤدي إلى زيادة الوزن

دراسة: الحليب منزوع
دراسة: الحليب منزوع الدسم يؤدي إلى زيادة الوزن

أكدت دراسة أمريكية حديثة، قام بها اثنان من الباحثين بكلية - هارفارد- للصحة العامة ومستشفى بوسطن للأطفال، أن الحليب منزوع الدسم يمكن أن يساعد على زيادة الوزن.

وجاءت الدراسة مخالفة تماما لما كان سائدا، حيث كان يعتقد الكثيرون أن تناول الحليب منزوع الدسم يساعد الإنسان في الحصول على فوائد الحليب دون الدهون والسعرات الحرارية، إلا أن الدراسة أكدت أن المشروبات منخفضة السعرات الحرارية لا تعني بالضرورة استهلاك الجسم لسعرات أقل.

وقال الباحثان "إن المأكولات منخفضة الدسم قد تكون غير مشبعة، مما يؤدي إلى قيام المستهلكين بتعويض ذلك من خلال تناول المزيد من المأكولات والمشروبات".

وأشارت الدراسة إلى أن الحليب كامل الدسم يحتوي على نسبة تتراوح بين 3 و4 فى المائة فقط من الدهون، وهي نسبة ليست بالكبيرة، كما أن الشركات التي تبيع الحليب قليل أو منزوع الدسم قد تلجأ إلى زيادة معدلات السكر به لتحسين النكهة.

وأظهرت بعض الأبحاث أن الحليب منزوع الدسم يمد الجسم بعناصر غذائية أقل من الحليب كامل الدسم، فالحليب كامل الدسم يعد مصدرا ضروريا للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وهي "أ" و"د" و"هـ" و"ك"، إضافة إلى الكالسيوم والفسفور اللازمان لبناء العظام، أما الحليب منزوع الدسم يجعل من الصعب أو حتى من المستحيل على الجسم امتصاص هذه الفيتامينات.

يذكر أن دراسة سابقة قد أشارت إلى أن مستهلكي الحليب قليل الدسم هم الأكثر عرضة للإصابة بالبدانة في وقت لاحق من حياتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الإرشادات الطبية الحكومية فى الولايات المتحدة توصي حاليا باستهلاك كميات معتدلة من الحليب، واختيار المنتجات قليلة الدسم أو تناول كميات أقل من المنتجات كاملة الدسم.