رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البشير يشكِّل مجلسًا يترأسه لمكافحة المخدرات

البشير يشكِّل مجلسًا
البشير يشكِّل مجلسًا يترأسه لمكافحة المخدرات

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الأربعاء، تشكيل مجلس أعلى لمكافحة المخدرات قال إنه سيتولى رئاسته من أجل "سودان خالٍ من المخدرات".

جاء ذلك خلال خطاب ألقاه البشير بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي نظمته اللجنة القومية لمكافحة المخدرات، وجهات مختصة بإنشاء مركز لعلاج الإدمان.

وأضاف الرئيس السوداني أن حكومته ستوفر الميزانية اللازمة للمجلس لأداء مهمته.

وأعلن أن من أولويات حكومته مكافحة المخدرات، لذا قامت الحكومة السودانية بوضع استراتيجية نشطة لجعل البلاد خالية منها، على حد قوله.

وتابع: "العولمة أسهمت في نشر هذا الداء، وهو هلاك لشبابنا وإهدار للوقت وإضاعة للبنى التحتية، وعلينا مواجهته".

من جهته، رأى وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود، خلال كلمة له في الاحتفال، إن بلاده لم تصل المرحلة الخطرة مقارنة بالأرقام العالمية.

ونبَّه إلى أن هذا الاحتفال يأتي تأكيدًا على "التزام السودان بما صادق عليه من اتفاقيات تتصل بمكافحة المخدرات".

وزادت نسبة تعاطي المخدرات في السودان بنسبة 34% عن العام الماضي، بحسب شرطة مكافحة المخدرات، التي قالت أيضًا إن أغلب المتعاطين هم من الطلاب والطالبات وصغار السن وفقًا للبلاغات المدونة.

وكانت الشرطة السودانية قد أعلنت أنها صادرت 36 طنًا من المخدرات عام 2012، بينما صادرت 6 أطنان عام 2011.

وفي سبتمبر الماضي، أعلن مسئول في مكافحة المخدرات أن "السودان أكبر منتج البانجو في أفريقيا"، حيث ينتج حوالي 60% من إنتاج القارة.

و"البانجو" نبات شجيري شديد الرائحة ينمو بريا، وتتركز زراعة "البانجو" السوداني في إقليم دارفور غربي السودان، حيث ازداد نشاط عصابات المخدرات بسبب اضطراب الأوضاع الأمنية في الإقليم منذ عام 2003.

وكان قد جرى الإعلان عن فكرة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات في مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع في المواد المخدرة وتعاطيها، والذي انعقد في المقر الأوروبي للمنظمة الدولية في العاصمة النمساوية فيينا يوم 26 يونيو 1987.