رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارديان: الاحتجاجات في انتظار أوباما خلال زيارته لجنوب أفريقيا

جارديان: الاحتجاجات
جارديان: الاحتجاجات في انتظار أوباما خلال زيارته لجنوب أفري

توقعت صحيفة (جارديان) البريطانية، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيواجه احتجاجات من النقابات العمالية والطلاب والجماعات المسلمة خلال زيارته لجنوب أفريقيا مطلع الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني - "إنه يتعين على أوباما ألا يتوقع احتفاء من كل الشعب الجنوب أفريقي برغم الصلة التاريخية بين جماعات الحقوق المدنية والحركات المناهضة لنظام الفصل العنصري"، مشيرة إلى أن العمال والطلاب والجماعات المسلمة من بين العازمين على عدم السماح لأوباما بنزول سهل في الدولة التي يعد اقتصادها الأكبر في أفريقيا.

ورأت الصحيفة، أن كلمة "نوباما" أو "لا لأوباما" هي التي سيصيح بها مؤتمر النقابات العمالية الجنوب أفريقية والحزب الشيوعي الجنوب أفريقي، الذي طالب جميع العمال بالانضمام للاحتجاجات بما في ذلك مسيرة باتجاه السفارة الأمريكية في بريتوريا يوم الجمعة المقبل، ضد الرئيس الأمريكي.

ونوهت الصحيفة، إلى أن الأكاديميين والطلاب تعهدوا بمقاطعة جائزة جامعة جوهانسبرج للدكتوراة الفخرية في القانون التي سيحصل عليها أوباما .. مشيرة إلى أن رابطة المحامين المسلمين طالبت بإلقاء القبض على الرئيس كمجرم حرب.

وأوضحت الصحيفة، أن تلك الاحتجاجات ربما تبدو أنها أعمال مثيرة لجماعات هامشية يواجهها الرؤساء الأمريكيون في جميع أنحاء العالم .. لكنها رأت في الوقت نفسه أن جنوب أفريقيا تعد حالة غير اعتيادية حيث أن مؤتمر النقابات العمالية الجنوب أفريقية والحزب الاشتراكي يشكلان تحالفا ثلاثيا مع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم ومن المتوقع أن تصل رسالتهم.