رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارديان: تظاهرات البرازيل وتركيا تشبه مصر وتونس فى فقدان الثقة بالدولة

جارديان: تظاهرات
جارديان: تظاهرات البرازيل وتركيا تشبه مصر وتونس فى فقدان ال

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الأحد، أن حالة الاحتجاجات التى تجتاح دولتي البرازيل وتركيا فى الوقت الراهن تعيد للأذهان ما جرى فى مصر وتونس عام 2011؛ حيث تتنامى الاحتجاجات العالمية نتيجة فقدان المواطنين ثقتهم في السياسة والدولة.

وذكرت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى، أن الأزمات التي تنشب في ميدان تقسيم التركى وساو باولو حاليا نجمت عن مطالب اجتماعية محدودة؛ حيث بدأت فى البرازيل عقب زيادة صغيرة فى رسوم ركوب الحافلات وفى غضون أيام أصبحت هذه الاحتجاجات حركة شعبية واسعة النطاق امتدت أصداؤها إلى أبعد من زيادة الرسوم.

وأضافت الصحيفة أن ما يزيد على مليون شخص نزلوا الشوارع يهتفون بمحاربة الفساد وتكلفة المعيشة إلى جانب إنفاق الدولة مبالغ كبيرة على كأس العام.

وتابعت الصحيفة أن مظاهرات تركيا، التي بدأت عندما قررت الحكومة إزالة حديقة وإقامة بدلا منها مول تجارى، مشابهة بشكل كبير لما يحدث فى البرازيل حيث تدور المظاهرات فى الدولتين حول المطالب الشعبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأحداث الجارية تبدو متشابهة بشكل كبير ويرجع إلى أن هذه التظاهرات لديها ملامح مشتركة ألا وهى معاداة الحكومة وضعف التنظيم ومطالبها متصدعة وتقام فى الغالب في أماكن عامة في المناطق الحضرية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بخلاف الحركة الاحتجاجية فى عام 1968 أو حتى فى نهاية الهيمنة السوفييتية على شرق أوروبا فى عام 1989، تعد هذه التظاهرات حركات بعدد قليل من القادة وأيديولوجيات كثير ما تكون متضاربة.

وأوضحت الصحيفة أن نقاطها المرجعية ليست حتى الأيديولوجية بالضرورة ولكنها أخذت الإلهام من الاحتجاجات الأخرى مثل الربيع العربي وحركة "احتلوا وول ستريت" حيث تشهد نتيجة لذلك موجة من الحركات الاجتماعية - أحيانا قصيرة المدة - من وول ستريت إلى تل أبيب ومن إسطنبول إلى ريو دي جانيرو، ويشارك بها شباب والأفضل تعليما والأكثر ثراء في المجتمع.