رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

800 سيدة تموت يومياَ على مستوى العالم بسبب غياب التوعية بالصحة الانجابية

800 سيدة تموت يومياَ
800 سيدة تموت يومياَ على مستوى العالم بسبب غياب التوعية بال

ظهرت فى الفترة الأخيرة عدداَ من الممارسات الخاطئة والتجاوزات التى أثرت بالسلب على قيم المجتمع المصرى ومن هذه الظواهر ظاهرة  " ختان الإناث ،التى أودت بحياة عديد من الفتيات المصريات والتى إنتشرت فى المناطق الريفية والعشوائية.

ومن هذا المنطلق عقد فرع المجلس القومى للمرأة بمحافظة كفر الشيخ ندوة بعنوان " ظاهرة ختان الإناث والصحة الإنجابية للمرأة " وأكدت الدكتورة هدى الطنبارى مقررة الفرع على أهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة حول ختان الإناث والصحة الإنجابية للمرأة ونشر العادات الصحية السليمة لتجنب الإصابة من الأمراض.

ناقشت الندوة مفهوم الختان وأضراره وما يترتب عليه من أثار تتمثل فى العجز الجنسى ونقص الخصوبة وتضاعف إحتمال وفاة الأم عند الولادة وكذلك حدوث عديد من الأثار النفسية للفتيات اللاتى يتعرضن للختان .

كما تناولت أهمية الصحة الإنجابية للمرأة وتعريف الفتيات بحقوقهن الإنجابية حتى يتم وقايتهن من العديد من المخاطر التى تحدث بعد الزواج ذلك أن هناك الكثير من التقارير العالمية التى تُشير بأن هناك 800 سيدة تموت يوميا على مستوى العالم بسبب الولادة وسوء الرعاية الصحية المقدمة لهن.

وأوصت الندوة بأهمية التركيز على الرعاية الصحية للمرأة والفحص الطبى قبل الزواج، والإهتمام بالصحة الإنجابية للمرأة، والتركيز على التغذية السليمة للفتيات لتجنبهن التعرض لعديد من المخاطر الصحية،ورفع وعى صناع القرار بأهمية إتخاذ إجراءات حادة وحاسمة لمناهضة ختان الإناث .

شارك فى الندوة عدد من الأطباء والمتخصصين وموظفى الوحدات القروية بالمحافظة.