رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طريقة "تيكي تاكا" برشلونة سر تفوق الأسبان على الأوروجواي

طريقة تيكي تاكا برشلونة
طريقة "تيكي تاكا" برشلونة سر تفوق الأسبان على الأوروجواي

تفوق المنتخب الإسباني لعبا ونتيجة على نظيره منتخب أوروجواي في المباراة الافتتاحية للفريقين ببطولة القارات التي تستضيفها البرازيل على ملاعبها استعدادا لتنظيم كأس العالم العام المقبل.

وافتتح الماتادور الإسباني لقاءاته بالبطولة بالفوز على الأوروجواي بنتيجة 2-1 ، ليتصدر ترتيب المجموعة الثانية مبكرا قبل مواجهة نيجيريا وتاهيتي في الجولتين المقبلتين.

واستطاع بطل العالم وأوروبا، السيطرة تماما على مجريات اللعب من بداية المباراة وحتى نهايتها من خلال القدرة الفائقة للاعبي وسط إسبانيا على التحكم في الكرة والتمرير السليم ، حيث وصلت نسبة الاستحواذ في أوقات عديدة باللقاء إلى 75 % لصالح الماتادور.

وبالنظر إلى التشكيلة التي بدأ بها فيسنتي ديل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني المباراة، سنجد أن بها 7 لاعبين من أصل 11 من نادي برشلونة بطل الليجا بالموسم المنقضي وهم "جيرارد بيكيه، وخوردي ألبا، وسيرجيو بوسكيتس، وتشافي هيرنانديز، وأندريس إنيستا، وسيسك فابريجاس، وبيدرو رودريجيز".

وبالطبع تأثرت طريقة وشكل المنتخب الإسباني، بأسلوب لعب الفريق الكتالوني الذي يعتمد على التمرير السليم والقصير لأطول فترة ممكنة لارهاق دفاعات الفريق الخصم، مع الضغط السريع والقوي في حالة فقدان الكرة وهي الطريقة التي تعرف في برشلونة باسم "التيكي تاكا" والتي اشتهر بها البلوجرانا خلال السنوات الماضية وقادته لحصد العديد من البطولات المحلية والأوروبية والعالمية.

وبالفعل نجحت "التيكي تاكا" في إحداث الفارق للفريق الإسباني على غريمه بطل أمريكا الجنوبية "أوررجواي"، وذلك بالرغم من تواجد نجوم كبيرة في صفوف المنتخب الأزرق تلمع في سماء القارة الأوروبية مع أنديتها، وأبرزهم "لويس سواريز" مهاجم ليفربول الإنجليزي، و"إديسون كافاني" مهاجم نابولي الإيطالي، و"مارتن كاسيرس" ظهير أيسر يوفنتوس الإيطالي.

ولكن روعة الأداء الإسباني وعبقرية خط الوسط المكون من "بوسكيتس وتشافي وإنيستا وفابريجاس" رباعي برشلونة، جعلت نقاط المباراة تتجه بسهولة نحو الماتادور، بعد أن أنهى المهمة مبكرا بهدفين عبر روبرتو سولدادو وسيسك فابريجاس في الدقيقتين 20 و32 من الشوط الأول.