رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وقفة لصحفيين أردنيين احتجاجا على حجب مواقعهم الإخبارية

وقفة لصحفيين أردنيين
وقفة لصحفيين أردنيين احتجاجا على حجب مواقعهم الإخبارية

نظم العشرات من صحفيي المواقع الإلكترونية، بمشاركة عدد من المتضامنين معهم، وقفة اليوم الأربعاء قرب القصر الملكي بالعاصمة عمان، احتجاجا على مواصلة حجب مواقعهم من قبل مديرية المطبوعات والنشر(حكومية) قبل أكثر من أسبوع تطبيقا للقانون الجديد الذي أقرته الحكومة مؤخرا.

وبحسب مراسل "الأناضول"، نفذ الصحفيون وقفتهم في منطقة دابوق قرب قصر الملك، في إشارة إلى إيصال تظلمهم إلى أعلى جهة في المملكة.

وردد الصحفيون، التي شاركهم فيها عدد من المتقاعدين العسكريين، هتافات طالبت بإلغاء قرار حجب مواقعهم فوراً.

وكانت دائرة المطبوعات والنشر في الأردن قد قررت الأسبوع الماضي حجب 290 موقعا إخبارية الكترونيا، لم تعمل على تسوية أوضاعها، وفقا لقانون المطبوعات المعدّل الجديد الذي أقر في أغسطس/أب الماضي،.

ومن أهم بنود هذا القانون الحصول على ترخيص من مديرية المطبوعات خلال 3 أشهر من نفاذ القانون ونشره في الجريدة الرسمية، وأن يكون رئيس التحرير المسؤول عضوا في نقابة الصحفيين وأن تتحمل المواقع التبعات القانونية لتعليقات القراء.

وفي تصريحات لمراسل "الأناضول"، على هامش الوقفة، قال الصحفي محمد عرسان من موقع "عمان نت" المحجوب، إنهم سيستمرون في تنظيم الوقفات الاحتجاجية لحين إنهاء الحكومة لعمليات حجب المواقع وعودة تلك المواقع إلى ممارسة عملها دون الحاجة إلى أخذ التراخيص.

ودائرة المطبوعات والنشر الحكومية هي الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل المؤسسات الإعلامية التابعة للقطاع الخاص من صحف ودور نشر وتوزيع ومطابع وغير ذلك مما يتعلق بالصحافة والنشر بشكل عام.