رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع احتياطي المغرب من النقد الأجنبي إلى 18.2 مليار دولار بنهاية مايو

ارتفاع احتياطي المغرب
ارتفاع احتياطي المغرب من النقد الأجنبي إلى 18.2 مليار دولار

قال البنك المركزي المغربي، اليوم الاثنين: إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع بنسبة 4,2% خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو الماضي.

وفي بيان صحفى، وصل مراسل وكالة الأناضول للأنباء نسخة منه، أرجع المركزي المغربي هذا الارتفاع إلى الحصول على750 مليون دولار قيمة السندات السيادية التي طرحها المغرب في السوق الدولية الشهر الماضي، ليسجل الاحتياطي المغربي نحو 18.2 مليار دولار بنهاية مايو2013.

وقال البنك المركزي المغربي، منتصف الأسبوع الماضي: إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي وصل إلى 146,9 مليار درهم، تعادل 17,43 مليار دولار، بمنتصف مايو من العام 2013، تكفي لتغطية واردات البلاد من السلع والخدمات مدة أربعة أشهر ويومين.

وتعهدت الحكومة المغربية، مطلع العام الجاري، بإبقاء احتياطي البلاد من النقد الأجنبي في مستوى يكفي لتغطية أربعة أشهر على الأقل من واردات البلاد من السلع والخدمات.

وأعلن المغرب، في 24 مايو الماضي، عن طرح سندات سيادية في السوق الدولية بقيمة 750 مليون دولار، موضحا أن المبلغ يتوزع إلى قسمين، الأول بقيمة 500 مليون دولار بفترة سداد تمتد حتى 2022، والثاني 250 مليون دولار تُسدد بحلول عام 2042، دون الكشف عن سعر الفائدة والمؤسسات المالية التي تعامل معها المغرب في هذه العملية لتسويق الاصدار فى الأسواق الدولية.