رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

2000 شرطي لحراسة مبارك أثناء مثوله أمام "محاكمة القرن" اليوم

2000 شرطي لحراسة
2000 شرطي لحراسة مبارك أثناء مثوله أمام "محاكمة القرن" اليو

تستأنف محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه، ورجل الأعمال الهارب بإسبانيا حسين سالم في اتهامهم بقتل المتظاهرين إبان الثورة والفساد المالي.

وكشف مصدر أمني بوزارة الداخلية عن أن الشرطة ستؤمن مقر المحاكمة بقرابة ألفي شرطي وضابط، مشيرا إلى أنها انتهت من توزيع فرق التأمين على مداخل مقر المحاكمة بالإضافة إلى توزيع البوابات والأجهزة الإلكترونية على جميع مداخلها لضمان التأمين الكامل لهيئة المحكمة والمتهمين والحضور من الإعلاميين وهيئات الدفاع الحاصلين على تصريحات بالدخول.

وتعقد المحكمة بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة اليوم ثاني جلساتها في إعادة المحاكمة بعد أن قضت محكمة النقض مؤخرا، بإلغاء الأحكام الصادرة ضد الرئيس السابق ووزير داخليته بالسجن المؤبد، وبراءة جميع المتهمين الباقين في الحكم الذي صدر في شهر يونيو الماضي.

وقررت محكمة جنايات شمال القاهرة في أولى جلسات إعادة محاكمة مبارك ونجليه وآخرين يوم 11 مايو الماضي تأجيل النظر في محاكمة المتهمين بتهم قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير والفساد المالي إلى اليوم السبت 8 يونيو.

ومن المقرر أن تستمع المحكمة في جلسة اليوم إلى طلبات دفاع المجني عليهم من قتلى الثورة المصرية، ودفاع المتهمين أيضا في ثاني الجلسات الإجرائية، حيث قررت في الجلسة الماضية تأجيل القضية للسماح للمحامين الحاصلين على توكيلات من أسر الضحايا لتمثيلهم أمام المحكمة بإثبات أحقيتهم في الحضور.

وقال مصدر بالنيابة إن الأدلة الجديدة التي قدمتها النيابة في الجلسة الماضية، والتي جاءت نتيجة لإجراء تحقيقات تكميلية بعد تولي الرئيس محمد مرسي منصبه، سيكون من شأنها "تعزيز" الاتهام الموجه لمبارك ووزير الداخلية الأسبق ومساعديه بالتحريض على قتل متظاهري الثورة، عن طريق إطلاق الرصاص عليهم لمنعهم من التظاهر والاعتصام في الميادين العامة للمطالبة بإسقاط النظام الحاكم.

وأشار المصدر إلى أن الأدلة الجديدة احتوت على "اعترافات" جديدة وردت في شهادات أحمد نظيف آخر رؤساء الوزراء في عهد مبارك وأنس الفقي آخر وزراء الإعلام في عهده تشير إلى أن الرئيس السابق "أعطى تعليماته لوزير الداخلية باستخدام الحل الأمني فقط في مواجهة المتظاهرين والتعامل معهم بالقوة لمنعهم من التظاهر" بحسب قوله.

تصفح جريدة الدستور اليوم الجمعة 7/6/2013بصيغة pdf