رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارديان:تزايد قناديل البحر في مياه المتوسط يهدد السائحين

جارديان:تزايد قناديل
جارديان:تزايد قناديل البحر في مياه المتوسط يهدد السائحين

نشرت صحيفة "جارديان" موضوعا بيئيا تحت عنوان “تزايد قناديل البحر في مياه المتوسط يهدد البيئة والسائحين”.

وتناول الموضوع دراسة علمية ألقت الضوء على ما قالت إنه ظاهرة تزايد أعداد قنديل البحر بشكل واسع على سواحل البحر الابيض المتوسط.

وربطت الدراسة الظاهرة بعملية الإحتباس الحراري والصيد الجائر موضحة أن أثارها لا تقتصر فقط على الإخلال بميزان الطبيعة في مياه البحر المتوسط بل تتعداها إلى التأثير على صحة ملايين السائحين الذين يستخدمون سواحل البحر للسباحة خلال أشهر الصيف.

ونقلت الصحيفة عن الأستاذ ستيفانو بيرانيو رئيس مشروع مراقبة الأحياء المائية في جامعة سالينتو جنوب إيطاليا قوله "لقد قمت بنفسي بقيادة السيارة لمسافة 300 كيلومتر على سواحل جنوب إيطاليا وشاهدت بوضوح الملايين من قناديل البحر".

وأوضحت الصحيفة أن مئات المواطنين العاديين في أوروبا تحولوا إلى مشاركين في مشروع مراقبة أعداد قناديل البحر عن طريق التواصل مع موقع المشروع على شبكة الإنترنت وإمداده بالصور والمقاطع وتحميل تطبيقات على هواتفهم ليتمكنوا بواسطتها من تتبع حركة قناديل البحر في المياه على مساحة عدة أميال بحرية.

ونقلت الصحيفة أيضا عن علماء آخرين من إسبانيا واليونان أنهم على دراية بالمشكلة موضحين أن السبب في عمليات الصيد الجائرة التى تجري في البحر المتوسط للأسماك المختلفة ما يوفر البيئة الخصبة لتنامي أعداد قناديل البحر دون وجود مضايقات من أعداء طبيعيين.

وقالت الصحيفة إن قناديل البحر تسبب مشاكل صحية كبيرة للمصطافين والسائحين عند تعرضهم للسعاتها "لكن البعض إستثمر قناديل البحر بعيدا عن الأذى الذي تسببه كما يفعل الصينيون الذين يأكلون قناديل البحر منذ آلاف السنين ويستخدمونها في إعداد أطباق رائعة كما يبلغ حجم الصادرات الصينية من قناديل البحر سنويا 20 مليون دولار".