رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتقادات أميركية لتوريد "S-300" إلى النظام السوري

انتقادات أميركية
انتقادات أميركية لتوريد "S-300" إلى النظام السوري

انتقد البيت الأبيض والخارجية الأميركية عزم روسيا على توريد أنظمة دفاع جوي صاروخية من طراز "S-300"، وأفاد المتحدث باسم البيت الأبيض "جاي كارني" :"نعتقد أن توفير السلاح لنظام الأسد لن يقرب من الانتقال السياسي الذي تستحقه سوريا، وهذا الأمر قلناه سابقاً ونعيد التأكيد عليه اليوم."

وكان مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية "باتريك فنترَل" قد أشار إلى أن الإدارة الأميركية تعتقد بأن هذه الخطوة خاطئة،  وبالمقابل عبر عن دعم بلاده للقرار الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي برفع حظر الأسلحة على المعارضة السورية.

ومن المنتظر أن يكون القرار الأوروبي برفع الحظر ساري المفعول اعتبارا من السبت القادم، إلا أن أي توريد محتمل للسلاح للمعارضة لن يبدأ قبل شهر آب/أغسطس القادم.

ولا تخفي اسرائيل قلقها من توريد هذه الأنظمة للنظام السوري خشية وصولها لحزب الله اللبناني، الذي بات يقاتل فعليا إلى جانب النظام على الأراضي السورية، حيث هددت مرارا بأنها ستمنع وصول أسلحة تغير موازين القوى مع الحزب.

يذكر أن منظومة "S-300" هي منظومة صواريخ (أرض-جو) بعيدة المدى تصل لحوالي 200 كم، وقادرة على ردع الصواريخ الباليستية، وتتميز بقدرتها على متابعة 100 هدف، والإطلاق على 12 منها في وقت واحد، ويستغرق التحضير للإطلاق 5 دقائق.