رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارديان:"سبونج بوب"يغزو مصر من الحجاب للملابس الداخلية

جارديان:سبونج بوبيغزو
جارديان:"سبونج بوب"يغزو مصر من الحجاب للملابس الداخلية

تحدثت صحيفةTHE GUARDIAN  البريطانية – عبر موقعها الإلكترونى – عن ظاهرة انتشار الشكل الكرتونى للأسفنجة البحرية المشهورة "سبونج بوب" على الملابس فى مصر، حيث ظهرت على كل شيء من الحجاب حتى الملابس الداخلية.

وتقول الصحيفة: "إذا أخذت نزهة فى شوارع وسط القاهرة اليوم، ستجد وجهين بارزين، الأول رمزًا للثورة الشهيد "جيكا"، أما الآخر فهو لرمز أقل ثورية، وهو الشخصية الكرتونية "سبونج بوب"، والذى أصبح الآن واجهة ثابتة للملابس المصرية، بحيث يتم طباعته على الحجاب وعلى التى شيرت وعلى الملابس الداخلية، ولكن مع أخطاء إملائية كاملة فى كتابة الاسم بالإنجليزية".

وعلقت الصحيفة على خطأ كتابة اسم سبونج بوب على الملابس المصرية، قائلة: "إن فى مصر غالبًا ما يتم الخلط بين حرف B وP، حيث يتحول Sponge Bob إلى Sponge Pop، حيث تعتبر هذه الملابس شيئا رخيصا ومبتذلا".

ولفتت الصحيفة إلى أن ظهوره المتكرر جعل مدونة تسمى "سبونج بوب على النيل" تقوم بتوثيق مغامراته فى مصر، حيث اضطر نائب مجلة للتعليق بـ: "هل ستحل سراويل "سبونج بوب" محل "شى جيفارا"".

وقالت الصحيفة إن مصر ليست الدولة الوحيدة التى انتشر بها وجه سبونج بوب، بينما ليبيا أيضًا لم تسلم من هذه الظاهرة.

وأضافت أنها لا تعرف كيف ومتى بدأ هذا الانتشار، مشيرة إلى أن هناك نظرية ترجح نجاح سبونج بوب وانتشاره على أنه دلالة على تغير مصر بعد الثورة، على الرغم من أنه كان متوفرًا قبل الثورة ولكن بكميات قليلة، حيث إن انهيار القانون والنظام بعد الثورة قد أعطى الفرصة للباعة المتجولين والتجار أن يقيموا مراكز لهم فى كل مكان، والتى أدت إلى ارتفاع مبيعات سبونج بوب.

*المصدر:

http://www.guardian.co.uk/world/shortcuts/2013/may/27/spongebob-squarepants-egypt-cartoon-fame

تصفح جريدة الدستور اليوم الثلاثاء28/5/2013 بصيغة pdf