رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجارديان تطرق لتداعيات اعتداء وولتش ببريطانيا

الجارديان تطرق لتداعيات
الجارديان تطرق لتداعيات اعتداء وولتش ببريطانيا

تطرقت افتتاحية صحيفة "جارديان" البريطانية، لتداعيات اعتداء وولتش و"الدروس الخاسرة في لعبة القوة"، وقالت الصحيفة: إن القتل المروع والعلني للجندي البريطاني لي ريجبى الأسبوع الماضي، لاقى الكثير من التعاطف الفوري، وهذا شيء صائب وضروري بعد هذا الحادث المرعب.

وأضافت الصحيفة: "ثمة جدل كبير اليوم حول كيفية وقف هذه الجرائم".

وأوضحت الصحيفة: "إن السياسين يستحقون منا شيئا من التعاطف فهم يشعرون بضغوط عديدة وذلك بسبب الطريقة المروعة التي قتل بها الجندي وبسبب الخوف من التعرض إلى نكسة أوسع".

وأشارت الصحيفة، إلى أن وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي بان تحت ضغط من نوع آخر، فالبريطانيون مذعورون من حقيقة أن هناك أناسًا يعيشون بينهم بإمكانهم ارتكاب مثل هذه الأمور لا بل وإيجاد أسباب دافعة لارتكابها، وهم يشعرون أن ذلك له علاقة بالتطرف الاسلامي.

وبحسب الصحيفة، فإن ماي "اقترحت بعد اعتداء وولتش فرض ضوابط جديدة على الرسائل الإلكترونية وعلى المجموعات ورجال الدين الذين يعملون على نشر الكراهية والعنف".

واختتمت الصحيفة بالقول: "إنه بعد "أحداث 9/11 اتخذ العديد من الاجراءات التي تعيد الثقة للمواطنين وللإعلام عوضاً عن العمل على هذه المشاكل أو تقليلها، والخطر هو أنه بعد اعتداء وولتش، نحن بصدد تكرير نفس الأخطاء".