القاهرة : الأربعاء 21 فبراير 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
الكابتن
الثلاثاء 13/فبراير/2018 - 08:45 م

حسن شحاتة: «الأهلاوية هيندموا على البدري لو مشي» (حوار)

حسن شحاتة
حسن شحاتة
هاني عصام
dostor.org/2057925

رأى المعلم حسن شحاتة، المدير الفنى الأسبق للمنتخب الوطنى، أن الدورى هذا العام يفتقد للإثارة، نتيجة نجاح الأهلى فى حسم المنافسة على اللقب مبكرا، مشيدا بأداء حسام البدرى، المدير الفنى للأحمر، وقدرته على فرض رؤيته على اللاعبين وامتلاكه خططا ورؤى تكتيكية لا يمكن للمنافسين الوقوف أمامها.

■ ما تقييمك لبطولة الدورى العام هذا الموسم؟
-الإثارة فيها مقتصرة على المربع الذهبى وصراع الهبوط، لكن المنافسة على القمة لا توجد بها أى إثارة، لأنها حسمت فى وقت مبكر، حتى إنك أحيانا ربما لا تريد مشاهدة بعض المباريات فى قمة الدورى، لأن النتيجة لن تكون مؤثرة على الترتيب، فالمسألة محسومة وواضحة منذ البداية، بفضل النتائج الرائعة التى يحققها الأهلى.
■ كيف تنظر لأداء الأهلى متصدر الجدول فى عهد حسام البدرى؟
- الأهلى يقدم كرة رائعة، وحسام البدرى، المدير الفنى للفريق، نرفع له القبعة على التنظيم التكتيكى والأداء المميز فى كل المباريات، وبصراحة لا يوجد أى منافس للأهلى هذا الموسم تحت قيادته، لأنه أوجد شكلا خططيا وتكتيكيا لا يمكن الوقوف أمامه.
■ هل تتوقع رحيله عن الفريق نهاية الموسم؟
- لا أستطيع البت فى هذا الأمر، لأن إدارة الأهلى هى صاحبة القرار، ونحن سمعنا عن مفاوضات لتجديد التعاقد مع البدرى، ومن ناحيتى أتمنى بقاءه، لأن وجوده سيفيد الفريق بشكل كبير، وأرى أنه حال رحيله، فإن الأهلى سيخسره، وسيندم الجميع عليه وعلى ما يقدمه فى هذه الأيام، فحسام بدأ البناء قبل عامين، والآن وصل إلى مرحلة جيدة، وربما سيكون الفريق أفضل من ذلك قريبا بعد دخول العناصر الجديدة.
■ ما أسباب تفوق الأهلى على باقى الأندية؟
- السبب الرئيسى هو التزام اللاعبين بتعليمات حسام البدرى من كافة النواحى، وهناك منظومة كاملة يسير عليها الجميع وينفذونها، وهو ما أدى لحالة الاستقرار الموجودة، فالمدرب القوى يستطيع خلق حالة الالتزام ويفرضها على الجميع، مهما كانت الأسماء والنجومية، وهذا هو ما افتقده الأهلى قبل مجىء البدرى، الذى أعاد الأمور لنصابها بشكل واضح.
■ ما تقييمك لمستوى اللاعب وليد أزارو حاليا؟
- أزارو خليفة فلافيو، مهاجم الأهلى السابق، ومثلما صبر البرتغالى مانويل جوزيه على فلافيو حتى وصل إلى قمة مستواه، وأصبح هداف الأهلى فى الموسم التالى، فإن الأمر مشابه لوليد مع حسام البدرى، الذى صبر عليه فى بداية مشواره، برغم الانتقادات التى تعرض لها، حتى أصبح حاليًا واحدا من أهم اللاعبين.
■ ماذا عن الزمالك فى عهد إيهاب جلال؟
- مشوار إيهاب جلال مع الزمالك طويل، ومن الصعب إطلاق أى حكم عليه حاليًا، لأنه استلم المهمة فى وقت صعب، والفريق يعانى من ضغط المباريات، لذا يحتاج إلى مزيد من الوقت قبل تقييمه.
■ هل تعتقد أن كثرة التغييرات تؤثر على مستوى الزمالك؟
- إيهاب جلال لم يستقر بعد على التشكيل الأمثل، ولا على طريقة اللعب، وهو يقوم بعملية تدوير مستمرة للوصول إلى الشكل الأفضل على كافة المستويات، خاصة أن جميع اللاعبين الموجودين فى الفريق لديهم رغبة فى المشاركة، وهو أمر صعب على أى مدرب.
■ فى رأيك.. من هو أفضل لاعب فى مصر حاليًا؟
- فى رأيى عبدالله السعيد وأحمد فتحى هما الأفضل فى مصر الآن.