رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ميركل تتصدر قائمة فوربس لأقوى نساء العالم

ميركل تتصدر قائمة
ميركل تتصدر قائمة فوربس لأقوى نساء العالم

ذكرت صحيفة (جارديان) البريطانية، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تصدرت قائمة مجلة (فوربس) الأمريكية لأقوى نساء العالم للسنة الثالثة على التوالي، بينما لم تدخل القائمة من بريطانيا سوى الملكة إليزابيث وجوان راولينج.

وقالت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم الخميس على موقعها الإلكترونى: إن المستشارة الألمانية حلت فى التصنيف قبيل ديلما روسيف وميليندا جيتس التى ترأس مؤسسة (بيل آند ميليندا جيتس) وميشيل أوباما وهيلارى كلينتون.

وأضافت، أن الملكة انخفض تصنيفها من المركز 26 إلى المركز 40 فى قائمة عام 2013، بينما انتقلت جوان راولينج مؤلفة هارى بوتر من المركز 78 إلى المركز 93، وأشارت الصحيفة إلى أن القائمة كانت مليئة بسياسيات رفيعات المستوى حيث قدمت 9 رئيسات دول تقودن دولهن بإجمالى ناتج محلى يبلغ 8ر11 تريليون دولار مجتمعات.

ولفتت، إلى أن ميركل التى صنفت كأولى فى قائمة فوربس بسبع مناسبات، تصدرت القائمة مرة أخرى قبل روسيف التى تولت الحكم فى البرازيل عام 2011.

ونوهت الصحيفة، إلى أن هيلارى كلينتون، التى دخلت جميع قوائم النساء الأكثر نفوذا منذ افتتاح هذا التصنيف فى عام 2004، جاءت فى المركز الخامس.

وأوضحت، أنه كان هناك ظهور قوى للنساء من آسيا فى القائمة حيث حلت الرئيس الكورية الجنوبية بارك جيون هيه فى المرتبة الـ11، بينما جاءت الزعيمة الموالية للديمقراطية فى ميانمار أونج سان سوتشى فى المركز ال29.

وبمناسبة صدور القائمة، صرحت مويرا فوربس رئيسة وناشرة (فوربس وومان) قائلة: "النساء القويات لهذا العام مارسن نفوذا بطرق مختلفة من أجل أغراض مختلفة جدًا وبتأثيرات متنوعة جدًا على المجتمع العالمى".

وأضافت: "سواء بكل من قيادة شركات تقدر قيمتها بعديد المليارات أو حكم دول أو تشكيل النسيج الثقافى لحياتنا أو قيادة المبادرات الإنسانية فإن النساء تغيرن الكوكب بطرق قوية وديناميكية إلى حد بعيد".