رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيجيريا تطلق سراح جميع النساء المعتقلات بتهم الإرهاب

نيجيريا تطلق سراح
نيجيريا تطلق سراح جميع النساء المعتقلات بتهم الإرهاب

قالت نيجيريا إنها ستفرج عن العديد من المشتبه بهم المعتقلين بتهم القيام بـ "نشاطات إرهابية" من بينهم جميع النساء المعتقلات في إطار ما وصفته بمبادرة سلمية تجاه الإسلاميين الذين تقاتلهم في شمال البلاد.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع أنه "استنادا إلى توجيهات الرئيس.. ستفرج وزارة الدفاع عن عدد من الأشخاص الذين يحتجزون بتهم متعلقة بنشاطات إرهابية"، مضيفا أن ذلك سيشمل "جميع النساء المعتقلات".

وطالبت حركة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة سابقا بالإفراج عن المعتقلات رغم أن بيان وزارة الدفاع لم يتطرق إلى ذلك الطلب.

وجاء في البيان أن هذه الخطوة "تأتي لتضاف إلى موقف الحكومة الفيدرالية المستجيب لطلبات اللجنة الرئاسية حول الحوار والمصالحة".

وقال إن "هذا الإجراء الذي ينسجم مع مساعي الرئاسة لتعزيز جهود السلام في البلاد سينتج منه تحرير المشتبه بهم ومن بينهم جميع النساء المحتجزات".

يأتي هذا القرار فيما تواصل نيجيريا هجومها المستمر منذ نحو الأسبوع على المسلحين الإسلاميين في المنطقة الشمالية الشرقية المضطربة من البلاد.

وعلى صعيد متصل، قررت سلطات الكاميرون مواجهة النيجريين الذي تركوا بلادهم للإقامة في الكاميرون خوفا من هجوم الجيش النيجيري على متمردي بوكو حرام، حسب ما أعلنت مصادر متطابقة الثلاثاء لوكالة فرانس برس.

وقال رجل أمن كاميروني - فضل عدم الكشف عن هويته - في منطقة فوتوكول بشمال الكاميرون "القرار الذي اتخذته الحكومة هو صد النيجيريين.. تلقينا تعليمات بهذا الخصوص ولكن من الصعب تطبيقه بشكل كلي لأسباب إنسانية".

وإلى هذه المنطقة بالذات وصل العديد من النيجيريين الأسبوع الماضي هربا من الهجوم الذي شنه الجيش النيجيري لمطاردة عناصر بوكو حرام الإسلامية.

ومن ناحيته، أكد رئيس قرية ساغميه على الحدود مع نيجيريا موسى عبد الله أن "الكثير من النيجيريين وصلوا إلى قريتنا الأسبوع الماضي. أمضوا ليلة عندنا ثم جاءت شرطة فوتوكول وطلبت منهم العودة إلى نيجيريا".

وكان لا يزال مئات النيجيريين أمس في منطقة فوتوكول.. واقترب الكثيرون منهم من مراسل وكالة فرانس برس وقالوا إنهم لا يريدون العودة إلى بلادهم.

وتوجه آخرون إلى مدينة كوسيري الكاميرونية الكبيرة أو اجتازوا الحدود إلى تشاد المجاورة، حسب ما أعلنت مصادر عسكرية.