رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارديان: إسرائيل أكبر مصدر فى العالم للطائرات بدون طيار

جارديان: إسرائيل
جارديان: إسرائيل أكبر مصدر فى العالم للطائرات بدون طيار

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن إسرائيل هى أكبر مصدر فى العالم للطائرات بدون طيار، بشكل أساسى إلى أوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية فيما يعد تجارة تقدر قيمتها بأكثر من 6ر4 مليار دولار على مدار الأعوام الثمانية الماضية.

وقالت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم الاثنين على موقعها الإلكترونى، إن دراسة أجرتها مؤسسة "فروست آند سوليفان" للاستشارات والأبحاث الاقتصادية، أظهرت أن الطائرات بدون طيار تشكل نسبة 10% من الصادرات العسكرية الإسرائيلية.

وأضافت الصحيفة أن المبيعات انخفضت من الذروة التى كانت عليها فى عام 2010، لكن إسرائيل وقعت مؤخرًا اتفاقا بقيمة 100 مليون دولار - غير متضمن فى الأرقام - فى ضوء تحديث الهند لطائرتها بدون طيار.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من نصف الصادرات الإسرائيلية من الطائرات بدون طيار ذهبت إلى أوروبا بما فى ذلك عدد هائل إلى بريطانيا، فيما كانت نسبة أقل من 4% من مبيعات الطائرت بدون طيار من نصيب أمريكا.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل تعتبر فى طليعة التطور التكنولوجى العسكرى، حيث تستخدم بشكل منتظم الطائرات بدون طيار فى مراقبة النشاط فى غزة وتنفذ اغتيالات محددة الأهداف.

ونوهت الصحيفة إلى أن استخدام الولايات المتحدة من الطائرت بدون طيار لتنفيذ ضربات عسكرية فى أفغانستان وباكستان تسبب فى انتقادات واسعة النطاق.

وأوضحت الصحيفة أن الجيل القادم من الأسلحة الميكانيكية ستجرى عملية السيطرة عليها من خلال الإنسان الآلى "روبوت"، مشيرة إلى أن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان سيناقش تقريرا جديدا عن هذه الأسلحة الميكانيكية التى لا تعتمد على التدخل البشرى والفتاكة بجنيف فى وقت لاحق من هذا الشهر.

ونوهت الصحيفة إلى أنه بحسب دراسة مؤسسة "فروست آند سوليفان"، فإن الصادرات العسكرية الإسرائيلية تقدر بأكثر من 6 مليارات دولار سنويا.