رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجارديان: الأسد أثبت أنه أكثر مرونة مما تصور الكثيرون

الجارديان: الأسد
الجارديان: الأسد أثبت أنه أكثر مرونة مما تصور الكثيرون

تحت عنوان "قدرة الأسد اللافتة على البقاء في السلطة"، قالت صحيفة "جارديان" في تحليل للشأن السوري: "إن الأسد أثبت أنه أكثر مرونة مما تصور العديدون".

وأضافت الصحيفة، أن المحللين والمعلقين أنفقوا السنتين الماضيتين في محاولة فهم المشهد السوري الذي يتسم بالدعاية والأوهام، وقدر كبير من التفكير "الرغائبى" أي رسم سيناريوهات لم تتحقق في نهاية المطاف.

واتضح، أن الرئيس السوري له حلفاء أوفياء وأقوياء كما قال زعيم حزب الله حسن نصر الله، الثلاثاء، وهم مستعدون للوقوف إلى جانب "محور المقاومة" ولن يسمحوا بسقوط الأسد.

ومضي التحليل قائلاً: إن الحالة السورية أثبتت أن جميع السيناريوهات المتشائمة تحققت على أرض الواقع من قبيل المجازر وتزايد أعداد اللاجئين في الأردن وتصاعد التوترات في لبنان والعراق، واستخدام الأسلحة الكيماوية وخطر اندلاع نزاع مع إسرائيل.

وتتابع الصحيفة قائلة: إن الدبلوماسية في الحالة السورية مغيبة إذ لا أحد يعتقد في إمكانية إيجاد حل متفاوض عليه للأزمة ومن ثم، فإن سوريا تتعرض للتدمير.

ومن الخطأ وصف المزاج العام في دمشق بأنه يبعث على التفاؤل لأن التوتر والخوف أصبحا سيد الموقف لكن مع ذلك ترى الدوائر الحكومية السورية أن الحجج التي طالما روجتها منذ بداية الثورة في البلد أخذت تؤتي أكلها.

لقد أصر الأسد منذ البداية، أنه لا يواجه ثورة شعبية مطالبة بالديمقراطية وإنما "عصابات إرهابية مسلحة" تمولها السعودية وقطر ويفترض أنها متحالفة مع الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل.

وتقول الصحيفة: إن جوانب من هذا الكلام صحيحة بعض الشيء شأنها شأن الخطاب الدعائي الناجح في حين تعتبر جوانب أخرى خاطئة بشكل صارخ.

وتواصل قائلة: إن السوريين يشيرون إلى أن عائلة الأسد استعدت للتعامل مع هذه الأزمة منذ عقود إذ إن الرئيس والمقربين منه، يتحدثون عن أنهم يقاتلون من أجل إنقاذ البلد وعن الانتخابات الرئاسية المقررة في مايو 2014 لكن، تقول الصحيفة: "هذه المعطيات تثير الخوف من أن الأسوأ لم يأت بعد".