رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سلطان:تصويت الجبالي في الرئاسة يعدم أحكام "الدستورية"

سلطان:تصويت الجبالي
سلطان:تصويت الجبالي في الرئاسة يعدم أحكام "الدستورية"

أدان عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، تصريحات تهاني الجبالي عضو المحكمة الدستورية السابقة لتوني خليفة، أمس، على قناة القاهرة والناس، والتى قالت فيها، "في المرحلة الأولى انتخبت حمدين صباحي لأنه زميل كفاح"، وفي الإعادة انتخبت الفريق أحمد شفيق فى الانتخابات الرئاسية".. مؤكدًا على أنها تعدم أحكام المحكمة الدستورية العليا.

وأضاف سلطان عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك"، أن الفقرة السادسة من المادة الثالثة من قانون مباشرة الحقوق السياسية تنص على وقف مباشرة الحقوق السياسية لأعضاء الهيئات القضائية، مشددًا على أنه لا يجوز لها مباشرة حقوقها السياسية، بما فيها الإدلاء بصوتها فى الانتخابات الرئاسية بمرحلتيها، طالما أنها كانت عضوًا بهيئة قضائية، أثناء عضويتها للمحكمة الدستورية العليا.

وأوضح سلطان، إلى أن تصريح الجبالي عن تصويتها بالانتخابات يعنى أنها اغتالت القانون قائلا،" تصريح الجبالي، بهذا الوضوح والعمق والتأصيل والتمذهب السياسي، يعنى أنها كسرت الوقف المفروض عليها بمقتضى القانون، وخلعت رداء القاضى الذى أجله المشرع ورفعه فوق التحيزات السياسية فأوقف حقوقه فيها عفة وعفافا، ونزلت إلى معترك التنافس السياسي المحظور على القضاة والقضاء، ومارست هذا الحق غيلة واغتيالا واغتصابا بليل، ثم عادت فى الصباح بعد أن فرغت من جريمتها لتعتلى منصة هى عليها حرام ومنها براء، لتوهم المتقاضين أنها إلى الحياد تنتمى، ولتحقيق العدالة تنتوى، وبهذا المسلك المشين شاركت فى إصدار أخطر الأحكام، منها عدم دستورية قانون العزل السياسى، حتى تتمكن من انتخاب أحمد شفيق ! وعدم دستورية قانون مجلس الشعب حتى تروى كرهها لاتجاه سياسي بعينه".

وطالب سلطان أعضاء المحكمة الدستورية العليا باجتماع فوري لبحث هذا الحادث، المتمثل فى تصريح الجبالي الفاجع والفاجعة علي حد وصفه، الذى بموجبه تنعدم كل الأحكام التي شاركت فى إصدارها.. ويحق لكل مواطن من اليوم، إن لم تتحرك المحكمة الدستورية من تلقاء نفسها، أن يرفع دعوى انعدام لتلك الأحكام الباطلة.