رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جارديان: الصين تلتزم بمساعدات بالمليارات لأفريقيا

جارديان: الصين تلتزم
جارديان: الصين تلتزم بمساعدات بالمليارات لأفريقيا

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية، أن الصين التزمت بمساعدات ومشاريع تنمية فى أفريقيا تبلغ قيمتها 75 مليار دولار فى العقد الماضى وفقًا لبحث كشف نطاق ما أسماه البعض "الهجوم الساحر" أى القوة الناعمة المتزايدة لبكين للحصول على نفوذ سياسى واقتصادى فى القارة.

وقالت الصحيفة فى سياق تقرير بثته اليوم -الثلاثاء- على موقعها الإلكترونى- "إن الحكومة الصينية تنشر معلومات قليلة جدًا عن أنشطتها فى مجال المساعدات الخارجية التى لا تزال أسرار دولة".

وأضافت، أنه فى إحدى أكثر المحاولات طموحًا حتى الآن لنزع هذه السرية تدريجيًا، دشن باحثون أمريكيون قاعدة بيانات عامة هى الأكبر للشئون المالية الصينية للتنمية فى أفريقيا تفصل تقريبًا 700ر1 مشروع فى 50 دولة فى الفترة ما بين عامى 2000 و2011.

وأوضحت، أن البيانات تكشف مسعى بكين المستمر من أجل الحصول على الموارد الطبيعية، وأن ذلك من شأنه أن يثير نقاشًا حول دوافع الصين فى أفريقيا.

وأشارت، إلى أن هناك مشروعات تعدين قليلة فى قاعدة البيانات، بينما تستحوذ مبادرات النقل والتخزين والطاقة على بعض من أكبر كميات الأموال، بيد أن البيانات تكشف أيضًا كيف تخصص الصين ملايين الدولارات لمشاريع الصحة والتعليم والثقافة.

ولفتت الصحيفة، إلى أن الصين أرسلت آلاف الأطباء والمعلمين للعمل فى أفريقيا ورحبت بالكثير من الطلاب لتعلم الصينية، وقدمت شبكة من الملاعب الرياضية وصالات الحفلات فى جميع أنحاء القارة.

وأوضحت الجارديان، أنه بينما يصمم البعض على أن السبب فى هذه المشاريع من البنية التحتية لتخفيف الديون من أجل توفير الدعم الطبي هو الاهتمام بالموارد الطبيعية، يرى آخرون بأنها جزء من استراتيجية دبلوماسية عامة لتعزيز النوايا الحسنة و الدعم الدولى من أجل المستقبل.

تصفح العدد الورقي من جريدة الدستور ليوم الثلاثاء 30/4/2013 بصيغة pdf