رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل الأسبوع

ارتفاع جماعي لمؤشرات
ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل الأسبوع

حققت البورصة المصرية، ارتفاعًا جماعيًا في مستهل جلسات الأسبوع، مدعومة بعمليات شراء من المستثمرين المصريين وسط تفاؤل بالتصريحات التى أعلنها وزير الاستثمار بشأن الموافقة على صفقة اندماج شركتي "هيرميس المصرية" و"كيوإنفست" القطرية، قبل انتهاء المدة القانونية بحلول الثالث من مايو المقبل،ما انعكس إيجابيًا على شهية المستثمرين المصريين.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية /إيجي اكس 30/بنسبة 12ر0 فى المائة ليبلغ مستوى 5231.66 نقطة، كما زاد مؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي اكس70/ بنحو 0.31 فى المائة ليبلغ 449.81 نقطة، كما زاد مؤشر/إيجي اكس 100/الأوسع نطاقًا بنسبة 0.91 فى المائة ليبلغ مستوى 749.34 نقطة.

ورغم الارتفاع الجماعي لمؤشرات البورصة، إلا أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة قد سجل خسارة قدرها مليار جنيه ليصل إلى 356.2 مليار جنيه مقابل 2ر357 مليار جنيه عند إغلاق الأربعاء الماضي، وسط تداولات بلغت نحو 715.9 مليون جنيه منها 415.5 مليون جنيه تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين.

وقال رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إن تراجع رأس المال السوقي رغم ارتفاع المؤشرات يعد من الحالات النادرة الحدوث، لكنها واردة وذلك نظرا لقيام إحدى الشركات الكبرى بالسوق، بإجراء توزيعات نقدية على مساهميها وهو ما حدث مع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات والتى إنتهى حق الحصول على توزيعاتها بنهاية الجلسة الماضية.

من جهته.. قال أحمد عبد الحميد العضو المنتدب بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية: إن تعاملات البورصة بدأت على صعود قوي على خلفية تصريحات وزير الاستثمار الإيجابية بشأن صفقة اندماج "هيرميس كيو إنفست"، إلا أنها قلصت غالبية مكاسبها مع نهاية جلسة التداول، بعد نشر توضيحات لتصريحات الوزير بأن الصفقة قد يتم الموافقة عليها وقد يتم إجراء الموافقة لحين استكمال المستندات اللازمة.

وأضاف عبد الحميد، أن أغلب الأسهم الكبرى والقيادية بإستثناء -أوراسكوم تليكوم- سجلت ارتفاعات بنسب متفاوته، كما امتدت الارتفاعات إلى أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات.

تصفح جريدة الدستور اليوم الأحد 28/4/2013بصيغة pdf