رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تعرب عن غضبها إزاء الوضع في سوريا

أمريكا تعرب عن غضبها
أمريكا تعرب عن غضبها إزاء الوضع في سوريا

أعربت مندوبة واشنطن الدائمة لدي الأمم المتحدة السفيرة سوزان رايس، عن غضب بلادها إزاء التقارير المروعة التي أفادت بمقتل مئات السوريين مطلع الأسبوع الحالي في ضاحية جديدة الفضل بدمشق .. مشيرة إلى تجاهل نظام الأسد التام لحياة المواطنين في سوريا، بما في ذلك أبنائها".

وقالت المندوبة الأمريكية، في الجلسة الدورية لمجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء حول الشرق الأوسط "إن الارتفاع الهائل في أعداد اللاجئين السوريين يعد من بين أوضح علامات هذا الوضع المزري. وقد فر أكثر من 400 ألف شخص من البلاد في الأسابيع السعة الماضيةالي لبنان، والأردن، وتركيا".

وأثنت السفيرة الأمريكية على ائتلاف المعارضة السورية لإعلانها في استنبول مؤخرا عن الألتزام بحماية حقوق ومصالح الأقليات، ورفض التطرف والبحث عن حل سياسي للصراع، ومنع استخدام أو نقل الأسلحة الكيميائية، والمحافظة علي مؤسسات الدولة".

وقالت رايس لأعضاء مجلس الأمن الدولي "إننا لانزال نعمل علي دعم التوصل الى حل تفاوضي للصراع على أساس بيان جنيف،ونحن لا نزال في مشاورات عميقة مع عدد من البلدان للنظر في المزيد الذي يمكننا القيام به ووضع حد منظم للصراع،كما أننا نحث الدول الأعضاء علي ممارسة الضغط على نظام الأسد لإجراء مفاوضات ذات مصداقية على أساس الإطار المتفق عليه في جنيف، والذي يدعو الأسد إلى نقل سلطاته التنفيذية الكاملة لسلطة انتقالية".

وفيما يتعلق بوجود عناصر متطرفة تابعة لتنظيم القاعدة داخل الآراضي السورية، قالت رايس إن الشعب السوري يدرك مخاطر تواجد المتطرفين التابعين لتنظيم القاعدة على ثورتهم، مشيرة الي أن "الفكر المتطرف لا يتوافق مع رؤية ديمقراطية وشاملة لسوريا ،وهو ما يقاتل ويموت من أجل السوريين حاليا".

وأكدت بقوة سيادة لبنان واستقلاله واستقراره، قائلة "نحن نقدر قيادة الرئيس ميشال سليمان خلال هذه الفترة المضطربة كما نهنئالسيد تمام سلام رئيس لبنان الوزراء المكلف علي ترشحه، باعتبار ذلك خطوة أولى إيجابية نحو تشكيل الحكومة الجديدة - وهي العملية التي يجب أن تظل بقيادة لبنانية".

وتطرقت رايس إلى عملية السلام في الشرق الأوسط، وقالت إن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بجهودها الرامية الي عودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى المفاوضات المباشرة، وايجاد المناخ اللازم لذلك .. مشيرة الي اتفاق الجانبين الانخراط في جهود جديدة لتعزيز التنمية الاقتصادية للشعب الفلسطيني عن طريق إزالة بعض الحواجز التجارية وتوسيع استثمارات القطاع الخاص في الضفة الغربية.

وأضافت سوزان رايس قائلة "يجب علينا جميعا إعادة تنشيط سعينا المشترك بشأن مبدأ حل الدولتين وتحقيق السلام الشامل، مع الإقرار بأنه لا تزال هناك تحديات،فالصواريخ التي أطلقت من قبل المتطرفين في قطاع غزة وسيناء إلى إسرائيل مازالت مستمرة في تقويض هذه الجهود وتهديد سلامة وأمن المواطنين الإسرائيليين العاديين، ونحن نعلم جميعا مدى التوترات والاستفزازات التي يمكن أن تتصاعد وتضر الجهود المبذولة لتحقيق حل الدولتين".

تصفح جريدة الدستور اليوم الأربعاء 24/4/2013 بصيغة pdf