رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء: سرقة أختام اللحوم الحكومية متعمدة للقضاء على الثروة الحيوانية

خبراء: سرقة أختام
خبراء: سرقة أختام اللحوم الحكومية متعمدة للقضاء على الثروة

أكدت الدكتورة أمال حسانين "رئيس معمل الأغذية الخاصة بمركز البحوث الزراعية": أن سرقة الأختام الحكومية المستخدمة فى ختم اللحوم داخل السلخانات والمجازر التى تؤكد صلاحية اللحوم المعروضة فى الأسواق قد تكون متعمدة من قبل أشخاص بغرض القضاء على الثروة الحيوانية أو انتشار أمراض الحيوانات أدى إلى وجود حيوانات نافقة بهدف التخلص منها بإخفاء هذه الأختام.

وأشارت إلى أن هيئة الخدمات البيطرية لها وظائف محددة فى الإشراف على اللحوم فى المجازر، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي والتخلي عن الإشراف واختفاء الأختام فى أكثر من محافظة واصفة بأنها جريمة يحاسب عليها القانون.

وطالبت هيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة بسرعة تغيير الأختام فى المحافظات التى تمت سرقة الأختام بها  للسيطرة على اللحوم التى يقبل عليها المستهلكين.

وتابعت رئيس معمل الأغذية الخاصة، أن فساد اللحوم المستوردة التى انتشرت فى المدن الجامعية فى جامعتى القاهرة والأزهر لعدم مراقبتها فى الثلاجات قد تكون طرق تخزينها غير آمنة حتى وصلت إلى المستهلك أو قادمة من دول بها أمراض متوطنة أو طريقة الطهى تمت فى غياب الاشتراطات الصحية الجيدة. مطالبة بإنشاء هيئة موحدة لسلامة الغذاء وتشريعات بقوانين للحد من انتشار اللحوم الفاسدة فى الأسواق.

وقالت: إنه ليس لدينا رقابة سابقة قبل وقوع الكوارث للوقاية وسلامة الغذاء منذ تربية العجول والإشراف على ذبحها وبيعها الى المستهلك.

وأشارت إلى أن الرقابة تشمل مفتشى التموين ولديها الضبطية القضائية والصحة تملك المعامل المركزية لتحليل العينات بان الانظمة الرقابية هى انظمة عقيمة ومتشعبة وليست وقائية .

واشار محمود العسقلانى رئيس جمعية " مواطنون ضد الغلاء " ان الاختام التى سرقت ليست هذه المشكلة ولكن تكمن فى انتشار الآلاف من الاختام المقلدة على ايدى الجزارين لذبح العجول والابقار والجاموسى بسبب الانفلات الأمنى لمراقبة هذه الظاهرة. لافتًا إلى أن الطبيب البيطري لا يستطيع ان يضحى بنفسه فى وجه الجزار ليعطيه الاختام على اللحوم على أنها سليمة وصالحة للاستهلاك الادمى.