رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإكوادور تناقش قضية مؤسس موقع ويكيليكس مع قادة حزب العمال البريطاني

الإكوادور تناقش قضية
الإكوادور تناقش قضية مؤسس موقع ويكيليكس مع قادة حزب العمال

اجتمع عدد من الدبلوماسيين في سفارة الإكوداور هنا اليوم مع قادة حزب العمال البريطاني في خطوة لإيجاد حل للأزمة الدبلوماسية بين البلدين على خلفية مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الذي لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن في 19 يوينو الماضي وطلب اللجوء السياسي منعا لترحيله إلى السويد، حيث يواجه العديد من تهم الاغتصاب.

وتسعى الإكوداور إلى الحصول على تعهد من الحكومة الائتلافية، بعدم ترحيل أسانج إلى الولايات المتحدة بسبب تسريب موقعه العديد من الوثائق السرية المتعلقة بالحكومة الأمريكية.

ومن جانبها، أثارت سفيرة الإكوادور في لندن آنا ألبان هذه القضية خلال لقائها بوزيرة الخارجية في حكومة الظل كيري ماكارثي، والذي تناول العديد من القضايا المتعلقة بالعلاقات التجارية بين البلدين.

بدوره، قال مصدر رفيع المستوى في الحزب:" لقد تم هذا الاجتماع على أساس مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بالبيئة وكذلك العلاقات التجارة بين البلدين، لذا تفاجأنا كثيرا عندما أثارت سفيرة الإكوادور تلك القضية في نهاية الاجتماع. فهذا الأمر لا يخص الحزب".

وكانت سفارة الإكوادور، قد أجرت العديد من اللقاءات مع قادة بريطانيا وكذلك السويد على خلفية هذه القضية. وفي هذا الشأن، شددت وزارة الخارجية أن لدي بريطانيا التزام قانوني بتسليمه إلى السويد ليواجه تهم تتعلق بالتحرش الجنسي والاغتصاب.

فيما نفى عدد من المسئوليين السويديين المزاعم المتعلقة بتسليم أسانج إلى الولايات المتحدة ليواجه محاكمة فيما يتعلق بالوثائق السرية التي سربها الموقع.