رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو:نصار يطالب بحل"الأمن المركزي"لأنه غير دستوري

بالفيديو:نصار يطالب
بالفيديو:نصار يطالب بحل"الأمن المركزي"لأنه غير دستوري

طالب الدكتور "جابر نصار" -أستاذ القانون الدستوري- بحل الأمن المركزي بتشكيلته الحالية، مؤكدًا على أنه بمثابة السخرة.

وأشار نصار، إلى عدم دستورية هذه القوات، لأن قانون الشرطة يتضمن الضباط والأمناء والأفراد، بينما الأمن المركزي هم روافد تأتي من التجنيد الإجباري، تحت اسم فرز رابع، وهم الأميون الذين لا يقرأون ولا يكتبون.

وأضاف نصار -في مداخلة هاتفية لبرنامج "زي الشمس" الذي يذاع على فضائية سي بي سي- "اتضح للجميع عدم كفاءة هذه القوات في التعامل مع المظاهرات، وهي حق دستوري للجميع، وفي أي مظاهرة ظهر فيها الأمن المركزي، كانت تحدث كوارث نتيجة عدم تدريب وتجهيز هذه القوات للتعامل مع المظاهرات، وأبلغ دليل على ذلك ما حدث في بورسعيد، وعندما انسحب الأمن المركزي منها، هدأت المدنية ولم يعد فيها شيء".

وتابع نصار متحدثًا عن تاريخ هذه القوات، أنه بداية تشكيلها كان بقرار 1010 لسنة لـ 1968 وكان مقصود به عمل بعض التشكيلات الأمنية من أفراد وزارة الداخلية، ولم يكن يأتي من روافد التجنيد الإجباري، وقانون الشرطة، لا يتحدث مطلقًا عن جنود الأمن المركزي.

وطالب، بالاعتماد على أفراد الشرطة كأمن مركزي بعيدًا من أفراد التجنيد الإجباري، وأن يدخل هذا المكون ضمن أكاديمية الشرطة، تحت اسم كلية الأمن، فيكون جندي الأمن المركزي متعلم خريج أكاديمية الشرطة، ويحصل على راتب جيد، ولن يكون لدينا شرطة مهنية متخصصة ومدربة نفسيًا، تستطيع التعامل مع التظاهرات.

شاهد الفيديو....